وزير البيئة: مصر ملتزمة باتفاقية باريس للمناخ بعد التصديق عليها

انسحاب امريكا من الاتفاقية لن يتم قبل 4 سنوات من تاريخ  التوقيع 

أكد وزير البيئة  د. خالد فهمي، أن مصر ملتزمة بإتفاقية باريس لتغير المناخ 2015 وذلك بعد مناقشة البرلمان للاتفاقية وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على المعاهدة.

وأشار إلى أن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالإنسحاب من اتفاقية باريس للمناخ التى تم توقيعها فى نوفمبر 2016، لن يتم تنفيذه إلا بعد مرور 4 سنوات من تاريخ التوقيع وان الانسحاب من الاتفاقية وليس من معاهده تغيير المناخ .

جاء ذلك على هامش الاحتفال بيوم البيئة العالمي تحت شعار "أنا مع الطبيعة" بحضور د. منى كمال الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة ود. محمد صلاح رئيس جهاز إدارة المخلفات وعدد من القيادات المعنية بالوزارة.


بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة حدا على أرواح شهداء انتصار العاشر من رمضان وأشار فهمي إلى تناغم الأنشطة داخل الوزارة من خلال منظومة هدفها الحفاظ على الطبيعة وصونها والحفاظ على نوعية الهواء ومياه نهر النيل والقضاء على كافة مصادر التلوث.

وأشار إلى أن تنظيم مؤتمر التنوع البيولوجى الدولى والذى يقام فى نهاية العام القادم يحتاج الى تضافر كافة الجهود والجهات الحكومية والغير حكومية ومؤسسات المجتمع المدنى لمشاركة الوزارة فى تنظيم هذا الحدث العالمي خاصة المجموعات الشبابية، مشيرا بأنه تم التعاقد مع أحد الشركات المصرية المتخصصة والتى لديها سابق خبرة فى هذا المجال للقيام بالأعمال التنظيمية واللوجستية لهذا المؤتمر.


وأوضح فهمى أن مصر إستعادت مكانتها العربية والأفريقية والدولية المستحقة فى مجال العمل الييئي بعد حيازتها على ثقة العالم فى استضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجى، ونسعى الى استضافة مؤتمر التغيرات المناخية أكبر مؤتمر بيئي على مستوى العالم.

وأشار إلى توجيه الشكر من الرئاسة الفرنسية لمصر على دورها فى التحضير لمؤتمر باريس 2015،كما وجه الرئيس الغيني شكره لمصر على ما قدمته مصر من إعداد وتنفيذ للمبادرة الافريقية للطاقة المتجددة مشيرا الى انتهاء رئاستها لدورة وزراء البيئة الافارقة وانه سيتم تسليم الجابون رئاسة المجموعة فى منتصف الشهر الجارى .


واضاف ان الوزارة من خلال صندوق المناخ الاخضر بالتعاون مع وزارة التعاون الدولى قامت بتوفير نصف مليار دولار للطاقة الجديدة والمتجدده .


واشار الى  قيام الوزارة بترشيد إنفاقها على الرغم من محدودية ميزانيها حيث تم ترشيد استهلاك الوقود المستخدم بالسيارات بنسبة 50?  كما سيتم بناء خلايا شمسية لترشيد استهلاك الكهرباء بمبنى الوزارة  بالتعاون مع الصين مشير الى اتجاه الوزارة إلى العمل مع شركاء العمل البيئى للترويج للمحميات وتنشيط السياحة البيئية و عرض ثروات مصر حيث تم الاتفاق مع وزير الطيران لعرض أفلام قصيرة عن المحميات الطبيعية بالرحلات  كما يتم حاليا عرض أفلام حول المحميات تم إعدادها بالتعاون مع مؤسسة شباب بتحب مصر  دون تحمل الوزارة أية نفقات.

من جانبها أشارت د.منى كمال الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة الى أن شعار يوم البيئة العالمي "أنا مع الطبيعة" يهدف الى حماية الطبيعة وربط الانسان ببيئته الطبيعية والتى خلقها الله عز وجل للاستمتاع بها وأننا كجزء من الطبيعة يجب علينا حمايتها والتمتع بها ونشر الوعى بأهميتها.


وأوضحت بأن البيئة وكافة الانشطة التى تمارس فيها هى خزانة الموارد الطبيعية التى تعتمد عليها التنمية والانسان ويتصل بها كافة قضايا التلوث فى سائر صوره على المستويات المحلية و الاقليمية والدولية وكذلك قضايا صون الموارد الطبيعية.


كما أكدت على أن حماية الطبيعة تتطلب تضافر كافة الجهود ووضع الخطط الطموحة والفعالة والقابلة للتنفيذ مشيرة إلى أنه تم وضع مجموعة من الخطط لعدد من المحميات لتلائم تقديم الخدمات والاستمتاع بها لتحقيق شعار هذ العام "أنا مع الطبيعة".