تأجيل محاكمة 213 متهماً بـ«أنصار بيت المقدس» لـ 17 يونيو

المستشار حسن فريد
المستشار حسن فريد
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تأجيل محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس، لجلسة ١٧ يونيو لسماع الشهود.

كما أمرت المحكمة بتغريم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مصلحه السجون ١٠٠٠ جنيه لعدم تنفيذ قرار المحكمة والنيابة العامة والخاص بتمكين الأهالي من زيارة ذويهم بالسجون وكذا الدفاع. 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني،خالد حماد وسكرتارية أيمن القاضي ووليد رشاد.

شهدت الجلسة تقديم عضو النيابة تقارير طبية واردة من مستشفى السجن للمتهمين محمد عاشور ، محمد رمضان ، عمرو محمد مرسي ، أحمد حافظ عبد العاطي ، أحمد سعيد فرحات لبيان حالتهم الصحية، ومكنت المحكمة الدفاع من الاطلاع عليها. 

طالب أحد أعضاء الدفاع بضرورة عرض موكله المتهم أسامه محمد محمد مريض نفسي على الطب النفسي لبيان حالته النفسية، ورد القاضي قائلاً " أنا خرجته المرة اللي فاتت وسمعته وتأكدت أنه ليس مريض نفسي" ، وأمر باستدعائه للمثول أمام الهيئة مرة أخرى، ثم عدل القاضي عن استدعاء المتهم مما أثار شك الدفاع وتساءل هل هو متواجد لماذا لم يخرج خارج القفص، ليرد رئيس المحكمة "تحب تدخله القفص عشان تتأكد من وجوده " واستجاب رئيس المحكمة لطلب الدفاع وقرر عرضه على الطب النفسي لبيان حالته الصحية والنفسية. 

أسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات .