الأطباء: الانتداب الفوري لحلايب وشلاتين «سوء تخطيط»

قالت النقابة العامة للأطباء، إن أطباء بعض مستشفيات محافظتي الغربية والشرقية فوجئوا اليوم الأحد 21 مايو، بصدور قرار برفع أسمائهم من دفتر الحضور والانصراف، ومنعهم من التوقيع. 

وأضافت النقابة أن إدارات مستشفيات الغربية والشرقية طالبت بعض الأطباء بالتوجه فوراً لوزارة الصحة، لاستلام قرارات ندبهم للعمل في مستشفى حلايب وشلاتين المطلوب افتتاحها خلال أيام.

وأكدت نقابة الأطباء اهتمامها البالغ بتحسين الخدمة الصحية المقدمة للموطن المصري عموما ولأهلنا في المناطق النائية على وجه خاص، موضحا أن هناك اضطراباً وسوء تخطيط بالغ في التعامل مع الموضوع على هذا النحو، حيث يطالب الطبيب فجأة بالسفر لحلايب وشلاتين خلال يوم أو يومين، متسائلة عن أسباب تجاهل الارتباطات الاجتماعية والأسرية لهؤلاء الأطباء؟ وعن وضعهم الصحي؟ وعن توافر التكلفة الفورية للسفر؟ ولماذا لم يتم التخطيط لافتتاح هذا المستشفى الجديد منذ مدة معقولة، بحيث يوجه للمستشفى عدد كافي من الأطباء المكلفين بالعمل في المناطق النائية كخطوة حتمية قبل الترقية لمساعد أخصائي أو لأخصائي أو لاستشاري؟.

واقترحت النقابة التغطية الفورية للمستشفى المطلوب افتتاحها عن طريق أطباء القوافل الطبية التي ما زالت تخرج في كل مكان في جمهورية مصر العربية، خصوصاً أن التعاقدات المميزة لأخصائيين في هذه القوافل ستساعد في جذب سريع لعدد كاف من الأطباء.

وطالبت النقابة بوضع نظام تحفيز خاص لجذب عدد من الأطباء وأعضاء الفريق الطبي ، كقوة دائمة للمستشفى، وتوجيه الأطباء الملزمين بالعمل في المناطق النائية عند الترقية، لاستكمال تغطية احتياجات العمل في المستشفى، مشيرة إلى أن هذه الخطوات البسيطة كفيلة بتغطية الخدمة الصحية في مستشفى حلايب وشلاتين بشكل جيد وهادئ، دون الاضطرار باتخاذ إجراءات مفاجأة ومتعسفة ضد الأطباء.