ترامب: هذه القمة ستعلن بداية النهاية لمن ينشرون الإرهاب

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية إن مصر كانت مركز مزدهرا للحضارات لآلاف السنوات في الجيزة والإسكندرية  والأهرامات.

 ودعا ترامب في كلمته في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض ، اليوم الأحد 21 مايو ، القادة إلى إخراج الإرهابيين من أرضهم ، مضيفاً أن هذه القمة ستعلن بداية نهاية من ينشر الإرهاب ، مؤكدا على إنشاء مركز لمكافحة الإرهاب برئاسة أمريكا.

 وأعرب عن شكره للسعودية على الضيافة الرائعة منذ لحظة وصوله ، مضيفا: "اليوم نبدأ فصلا جديدا في الشراكة مع السعودية، ونقدم رسالة صداقة وأمل وحب باسم الشعب الأميركي".

وأوضح أن التحالف يقضي على التطرف تماماً ، مشيراً إلى أنه يهدف إلى السلام والأمن والازدهار في هذه المنطقة وبقية أنحاء العالم ، متعهدا بأن يعزز صداقات الشعب الأميركي وأن يبني تحالفات جديدة ، مشيراً إلى أن الاتفاقات الموقعة مع السعودية ستؤمن آلاف فرص العمل في البلدين، كما أن اتفاقات التعاون العسكري ستساعد الجيش السعودي على لعب دور أكبر.

وأضاف ترامب: "سنقوم بخطوة تاريخية الليلة بافتتاح مركز مكافحة التطرف في الرياض" ، موجهاً الشكر للملك سلمان على ريادته الرائعة.

وأكد أن الشراكة الأميركية ستطور الأمن عبر نشر الاستقرار، مشدداً على أن الحرب على الإرهاب ليست حرباً بين الديانات ، وأن توحيد الجهود هو الطريق الوحيد لمحاربة الإرهاب.

وقال ترامب إن ذبح الأبرياء باسم الدين إهانة لكل المؤمنين ، مضيفاً أنه يجب على الجميع تحمل دورهم من عبء محاربة الإرهاب، وعدم انتظار الولايات المتحدة لتقوم بهزيمة "العدو" نيابة عنهم.

ووجه حديثه للقادة قائلا : "مستعدون للوقوف معكم للبحث عن مصالح وأمن مشتركين ، ولسنا في معركة بين الأديان إنما في معركة بين الخير والشر فعندما ننظر لضحايا العنف لا ننظر إلى دينهم".

 وشدد على أن مسيرة السلام "تبدأ هنا في هذه الأرض المقدسة" ، مشيراً إلى أن السعودية وطن لأقدس الأماكن ، مؤكدا أن نحو 95% من ضحايا الإرهاب هم من المسلمين.