فيديو .. سفير العراق بالقاهرة: سيتم تزويد مصر بـ 12 مليون برميل بترول سنويا

قال سفير العراق بالقاهرة حبيب الصدر، إن مصر بإمكانها استيراد البترول فقط من العراق في الوقت الحاضر نظرًا لكون المصانع العراقية غير مؤهلة، منوها أن الحكومة العراقية طلبت من شركات مصرية إعادة تأهيل المصانع العراقية .
وأضاف "الصدر"، خلال لقائه في برنامج "هذا الصباح" المذاع علي قناة  أكسترا نيوز اليوم الخميس 11 مايو، أنه سيتم تزويد مصر بـ 12 مليون برميل بترول سنويا مشددًا على أنه تم تذليل كافة العقبات لتنفيذ ذلك مشيرا إلى أن وصول شحنة النفط إلى مصر يعكس أن العلاقة بين البلدين دخلت حيزها الاستراتيجي.
وتابع :" اتفقنا مع الشقيقة الكبرى مصر على تمويلها بمشتقات البترول والتأخر بسبب إجراءات فنية  منوها أن الفترة الأخيرة شهدت زيارات مكوكية بين البلدين اهمها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي.
وشدد "الصدر" على أن مستوى التبادل التجاري بين مصر والعراق وصل لـ 900 مليون دولار العام الماضي وهذه المستويات لا تلبي طموح البلدين قائلا :"  نحن نعد العد للقفز بهذا الرقم لمستويات أعلى بكثير" منوها أنة سيدخل مصر 4 مليار دولار سنويًا من السياحة العراقية لمصر حال إزالة قيود السفر .
وأشار"سفير العراق بالقاهرة "، إلى  أن قانون الاستثمار المصري الجديد سيفتح آفاق واعدة بين مصر والعراق وهناك شركات وزارة التجارة العراقية أخذت وكلات من شركات مصرية لتوريد السيراميك منوها أن هناك رغبة في استيراد الأدوية المصرية وهي موجودة الآن بالصيدليات العراقية وهناك إقبال عليها وعلى المنتج المصري بشكل عام ونريد توسيع التبادل التجاري بين البلدين.
 وأوضح "الصدر" أن هناك فرص لتبادلات تجارية ناشطة بين مصر والعراق ومن بينها التعاقد على شراء زيت الطعام للاستفادة من الإمكانيات التصديرية لهذه المادة إلى جانب تواجد الخضر والفاكهة المصرية بالسوق العراقي وهناك إقبال شديد من الشعب العراقي على الخضر والفاكهة المصرية مشدد على أن  هناك تعقيدات وتقييدات على حركة العراقيين بدخول مصر.