مخالفات بالجملة في حملة «الرقابه الإدارية» على الشون الترابية بالوادي الجديد

نظمت الرقابة الإدارية بمحافظة الوادي الجديد، الإثنين 8 مايو، حملة على الشون الترابية التي يتم فيها استلام محصول القمح من مزارعي الوادي الجديد برئاسة الرائد أحمد عبدالحليم والذي قام على رأس لجنة ضمت المعنيين من التموين والرقابة على الصادرات وبنك التنمية والائتمان الزراعي بشن حملة تفتيش على شونتي بلاط وموط.

وأسفرت الحملة على رصد العديد من المخالفات منها استلام القمح من المزارعين على أرضية من التراب نظرًا لعدم توافر عروق الأخشاب اللازمة لعمليات التشوين وعدم البدء في نقل القمح المشون حتى الآن خارج المحافظة طبقًا للاتفاقات مع وزارة التموين بنقل القمح إلى الصوامع وعدم تخزينه بها، وأن الإجراءات التخزينية للقمح تتم بصورة خاطئة.

كما لاحظت اللجنة تكدس المزارعين الراغبين في توريد القمح نظرًا لعدم وجود أماكن أخرى بديلة وكان من المفترض زيادة عدد الشون الترابية التي يتم بها تسليم القمح نظرًا لطبيعة محافظة الوادي الجديد المترامية الأطراف، وأن تخصيص شونتين فقط أجهد المزارعين في توريد المحصول.

وتلاحظ تهالك أجولة الفوراغ من الخيش مما يجعل المزارعين يعبئون القمح في شكائر بلاستيكية وهو ماقد يؤدي لتعفن المحصول وكذلك عدم وجود مظلات لحفظ المحصول المخزن من أشعة الشمس الحارقة وعدم كفاية طفايات الحريق المتواجدة بالشون وكذلك عدم تغطية الشون بخط مياه لمكافحة الحريق يكفي كل الشون بصفة عامة، بالإضافة إلى عدم وجود ميزان للفرز والتقريط لتحديد درجة نقاوة محصول القمح.

كما تلاحظ عدم إنشاء الهيئة المصرية للصوامع صومعة بمدينة الداخلة التي تعتبر الأساس في إنتاج القمح رغم أن المحافظة خصصت مساحة 25 فدانًا لهذا الغرض.

وأوصت اللجنة في تقريرها بضرورة الإسراع في تلافي الملاحظات وتجهيز وتطوير وإنشاء الصوامع بالوادي الجديد باعتبار أن المحافظة تعد من أكبر المحافظات التي تنتج القمح والذي يصل إلى أكثر من 400 ألف طن سنويًا.

من جانبه، قال مدير إدارة تموين الداخلة المهندس إسماعيل عبدالفتاح إن أعمال لجنة الرقابة الإدارية أسفرت عن التحقق من انضباط الكميات الواردة من القمح بالدفاتر الخاصة بشونة موط، كما اطلعت اللجنة على السجلات وإيصالات التوريد والمبالغ المنصرفة للمزارعين، والتي ثبت صحة جميع الإجراءات المالية والإدارية.

وأوضح أن لجنة الرقابة الإدارية طالبت بضرورة استبعاد الفوارغ المتهالكة وجلب فوارغ جديدة لحفظ المحصول.

فيما أكد مدير بنك التنمية والائتمان الزراعي بالوادي الجديد سعيد هريدي، استلام 6 آلاف طن من محصول القمح على مستوى 6 مناطق مخصصة لاستلام محصول القمح من المزارعين في: الخارجة، والداخلة، وغرب الموهوب، والفرافرة، وباريس، وشرق العوينات، موضحًا أن جميع مستحقات المزارعين تم صرفها أولا بأول إلى كل مزارع توريد المحصول لشون بنك التنمية.

وأشار إلى أن إجمالي ماتم صرفه من مبالغ حتى الآن بلغ 6 ملايين جنيه كمستحقات للمزارعين، كما قال: "من باكر سيتم نقل القمح من الشون الترابية للصوامع بمحافظات مصر المختلفة".

ولفت إلى أن المستهدف تجميعه بشون بنك التنمية يصل إلى 40 ألف طن من إجمالي 434 ألف طن هي إجمالي إنتاج محافظة الوادي الجديد من محصول القمح هذا الموسم، مشيرًا إلى أن الشركة القابضة للصوامع بدأت في شراء محصول القمح من مزارعي الوادي الجديد وتصريفه أولا بأول إلى الصوامع بالمحافظات المجاورة في: الجيزة وأسوان وسوهاج وقنا والمنيا.