خبراء: صعوبة المناهج أبرز مشكلات التعليم

الجلسة التحضيرية الثالثة لمؤتمر أخبار اليوم
الجلسة التحضيرية الثالثة لمؤتمر أخبار اليوم
انتهت الجلسة التحضيرية الثالثة لمؤتمر جامعة القاهرة و"أخبار اليوم"، "التعليم في مصر..نحو حلول إبداعية" إلى أن إصلاح التعليم فى مصر يحتاج إلى حلول جذرية ولن تصلح معه سياسة المسكنات.

وأكدت الجلسة أن الحوار المجتمعي خلال المؤتمر منذ انطلاق جلساته حدد عددا من المشاكل التي يمكن بلورة برنامج عملي بجدول زمني محدد يقوم على الحلول الواقعية التي وصلت إلى اللجنة العلمية للمؤتمر والتي تخطت 200 ورقة ويجرى تقييمها.

وجاءت على رأس المشكلات العاجلة تأهيل المعلمين، إصلاح التعليم الابتدائي، منظومة الثانوية العامة والقبول بالجامعات،  وآليات ربط الخريجين بسوق العمل كيفية الاستفادة من البحث العلمي في تطوير العملية التعليمية. حضر الجلسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة القاهرة ود. جابر نصار، ونائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي د.عصام خميس، ورئيس أكاديمية البحث العلمي د. محمود صقر، وأدارها نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا د.عمرو عدلي.
وشارك في الجلسة وزير التعليم العالي الأسبق د.حسين خالد، ورئيس جامعة سيناء د.حاتم البلك، ورئيس ألأكاديمية الطبية العسكرية اللواء أحمد التاودى، ونائب رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية اللواء طارق النجدي، ومدير معهد بحوث الالكترونيات د. هشام الديب، ونائب رئيس جامعة مصر الدولية د.أشرف حيدر، ومدير صندوق العلوم الأسبق د.علي الشافعي، ومنسق عام المؤتمر د.عبد الله التطاوى، وعدد أخر كبير من الخبراء وشباب الباحثين.
وأشاد عضو مجلس النواب المهندس إسماعيل نصر الدين، بمبادرة أخبار اليوم، لعقد مؤتمرا يضع حلولا واقعية لمشكلات التعليم، مؤكدًا أن البداية الحقيقية للإصلاح تأتى بإصلاح التعليم.
وقال عماد رمضان موجه أول تربية رياضية إن أهم المشكلات التي تواجه التعليم هو المنهج، فصعوباتها هي السبب الرئيسي بالدروس الخصوصية والكثافة فان كان لدي مناهج مبسط من الممكن أن اقسم الأسبوع بين المراحل الدراسية ونقلل بها كثافة الفصول.
وقال خالد طلبة البحث العلمي والتكنولوجيا لابد من الاهتمام بالإدارة من مديريات ونظارة قادرة على تطبيق القوانين. 
وقال المهندس عمرو أبو الليل مهندس الكترونيات واتصالات انه قام بعمل جهاز تشفير للقوات المسلحة ، وهو برمجة شفرة غير قابلة للكسر.
وأضاف مشاريع التخرج للكليات الهندسة مشاريع قابله للتنفيذ من الممكن الاستفادة منها، وطالب بعمل مؤتمر للابتكارات والاختراعات.
وقال خالد صفوت مؤسس رابطة أولياء الأمور للمدارس الخاصة أن المؤتمر لابد أن يبحث لآليات تنفيذ لخطط التطوير،  وقالت عزة رجب مدرسة الهرم الثانوية بنات، لابد من رجوع المدرس والطالب إلى المدرسة و لابد من قانون صارم يلزم المدرس والطالب بالانضباط يحد من الدروس الخصوصية. 
وقالت منى أبو غالي أدمن ائتلاف "تحيا مصر" بالتعليم لابد أن هناك إرادة لتحقيق أهداف تطوير التعليم، مضيفة أنه لابد من الاستفادة من الطلاب مدارس المتفوقين، وقال أسامة عبد الحميد مدرس علم نفس بالمدرسة الخديوية تجريم الدروس الخصوصية وإغلاق مراكزها.