وزير التعليم العالي الأسبق: لابد من الدراسة قبل الاقتراب من مكاتب التنسيق

د. حسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق
د. حسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق
شدد وزير التعليم العالي الأسبق د.حسين خالد، أنه لايمكن المساس بمكتب التنسيق المعيار العادل دون الدراسة جيدا ووضع ضمانات لتحقيق تكافؤ الفرص.
جاء ذلك خلال الجلسة التحضيرية الثانية لمؤتمر التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية والذى تنظمه "أخباراليوم" بالتعاون مع جامعة القاهرة  8 مايو المقبل بفندق الماسة.
وأشار وزير التعليم العالي الأسبق، إلى دور الإعلام الهام في توعية المجتمع بانه لا حقيقة لمسمى كليات "قمة وقاع" فجميع الكليات مطلوبة فى سوق العمل  وأكد د. خالد أن النهوض بالتعليم والبحث العلمي والصحة لن ينحقق دون إرادة حقيقية،  فالدستور يقول أن هناك 1% من الدخل القومي مخصصة  للبحث العلمي ،و 2 % للتعليم الجامعي ، 3 % للصحة ، و 4 % للتعليم ما قبل الجامعي 10 % من إجمالى الناتج القومى.
  وأضاف الوزير الأسبق : نحن نعلم ما يجب آن نفعله لتطوير التعليم ولكن ليس لدينا الحلول التي يجب أن نتبعها  ، وقال أن  كان هناك مؤتمرا للتعليم عامي 2000 و 2005 لابد أن نستفيد بما وصلوا إليه ونكمل ، ويجب ان يكون هناك مؤتمر قومي للتعليم ،  وطالب بالاهتمام ثلاثة أشياءه على رأسها الماليات والموازنات المالية ، و القوانين الحاكمة للتعليم مؤكدا انه منذ عام 2004 ونحن نحاول تغيير هذه القوانين .
 واضاف د. حسين خالد أنه لابد من أن يكون هناك جامعات أهلية بعيده عن الكليات التي هدفها الوحيد هو الربح ، كما اقترح أن يكون توفير قروض للطلاب يقومون بسدادها بعد الحصول على فرصة عمل  وليس فور تخرجهم. وطالب بإعادة النظر فى نظامالبعثات تحتاج نظرة فمن الممكن ان نقلل عددهم في مقابل إمدادهم بالأموال لتنفيذ ما درسوه بالخارج.