نائب يطالب الصحة بجدول زمني لإتمام توريد المستلزمات الطبية بالكامل

 الدكتور محمد فؤاد
الدكتور محمد فؤاد
تقدم عضو مجلس النواب عن حزب الوفد  د.محمد فؤاد، بطلب إحاطة مقدم إلى د.علي عبد العال، رئيس المجلس، وموجه إلى رئيس مجلس الوزراء  المهندس شريف إسماعيل، ووزير الصحة د.أحمد عماد الدين راضي؛ بشأن مناقصة برلين والتي قد تم إبرامها في 2016 بشأن توريد المستلزمات الطبية إلى وزارة الصحة مركزيًا وبشكل متكامل.

وفي بيان رسمي لفؤاد، الثلاثاء 11 أبريل، صرح خلاله" أنه وفقاً لمناقصة برلين والتي تم إبرامها في 2016 والتي نصت على توريد المستلزمات الطبية إلى وزارة الصحة مركزيًا وبشكل متكامل من حيث السعر، والجودة، وخلافه، وبالفعل تم توريد مستلزمات العظام للوزارة، ولكن لم يتم توزيعها على المستشفيات وفقًا لشروط المناقصة، كما أن هناك بعض من أنواع المستهلكات (القطن، الجبس ..إلخ) لم يتم توفيرها، على الرغم من أنها واردة بالمناقصة".


وأضاف فؤاد، أن هناك بعض المستلزمات لا يوجد لها أي إعتمادات مالية، على الرغم من أنه قد تم توريد أغلبية الأصناف المنصوص عليها بالمناقصة بشكل مركزي لوزارة الصحة إلا أنها لم تقم بتوزيعها على مديريات الصحة المختلفة حتى تاريخه".


واستطرد فؤاد، أن تلك المستشفيات المنتشرة في مديريات الصحة المختلفة غير قادرة على شراء أو توفير أيًا من تلك المستلزمات الواردة بالمناقصة لأن القانون يمنع ذلك، ما يعني أن المستشفيات ستعاني بصورة كبيرة من عجز في تلك المستلزمات في حال استمرار عدم توريدها.


وبناء على ما ذكره فؤاد في بيانه، طالب بضرورة أن تقوم وزارة الصحة بعرض جدول زمني محدد لإتمام التوريدات طبقًا للجداول المقدمة من مديريات الصحة بشكل عام، وبيان سبب العجز إن وجد، خاصة في ظل عدم وضوح الرؤية في تحديد المسؤوليات تجاه عمليات التوريد بهذه المناقصة داخل الوزارة، على أن يحال الطلب إلى لجنة الشؤون الصحية بالمجلس لدراسته.