المشاركون بمعرض صنع في سوهاج يتكبدون الخسائر بسبب زيارة وزير الصناعة

أبدى التجار وأصحاب الشركات المشاركون في معرض صنع في سوهاج استيائهم وغضبهم من المسئولين بمحافظة سوهاج، لإجبارهم على استمرار عرضهم لمنتجاتهم لمدة تزيد عن 40 يوما، بسبب انتظار المحافظة لزيارة وزير التجارة والصناعة طارق قابيل والذي سيزور سوهاج غدا السبت.
وأعلن التجار، عن أن المعرض تسبب في تكبدهم خسائر مالية كبيرة بسبب طول مدة العرض دون أن يكون هناك إقبالا من الموطنين على شراء منتجاتهم.
وتقول عزيزة عبدالحميد، أحد العارضين في معرض صنع في سوهاج: "لقد بدأت في المعرض من أول شهر مارس الماضي، ولم يحالفني الحظ في بيع أي بضائع من المنتجات اليدوية.. حيث أقوم بتصنيع ملابس من التلى وعبايات وطرح حريمي وكل حصيلتي من البيع لم تتجاوز الـ 100 جنيه على مدار أكثر من شهر بل تعرضت لسرقة بعض لوحاتي من القماش والتلى قيمتها 200 جنيه ورغم أن المحافظة تمنحنا العرض بالمجان تشجيعا لنا إلا إنني تكبدت خسائر كبيرة بالإضافة إلى مصاريفي ونفقات نقل البضائع من جزيرة شندويل إلى سوهاج وطلبت الرحيل إلا أن موظفي المحافظة طلبوا منى الاستمرار لحين زيارة وزير الصناعة".
ويقول مصطفى كمال صاحب مكتبة بأسيوط: "حضرت للمشاركة في معرض سوهاج الشهر الماضي وفوجئت أن المحافظة لا تساهم في الدعاية للمعرض وطلبت من المسئولين مشاركة مديرية التعليم ومديرية الشباب بتوجيه رحلات للمعرض لعمل رواج لنا لكن دون فائدة.. وبعد مرور أكثر من 15 يوما لم أبع أي كتاب غير إنني أقيم في سوهاج على نفقتي وأتحمل مصروفات كثيرة طلبت مغادرة المعرض فهددني مسئول بالمحافظة بعدم الرحيل وكاد أن يعتدي على بالضرب والسب وعندما شكوت مرة أخرى سمحوا لي بالمغادرة وعرفت أن السبب في الإفراج عنى تنظيم معرضا للكتاب بمشاركة مكتبة أ المعروفة بدلا مني".
على جانب أخر، يطالب وليد محمد أبوعوف تاجر موبيليا بمد فترة المعرض رغم أنه لم يبيع سوى انتريهين فقط على حسب قوله، وقال: "المعرض فرصة ليعرفني الزبائن بدلا من معرضي بمدينة ناصر أما مؤمن عبدالحميد وشنودة صمؤيل مسئولى قسم الزخرفة بمدرسة الصوامعة شرق الفنية الثانوية فأكدا أن المعرض نجح نجاحا كبيرا وقمنا ببيع منتجات خشبية بمبلغ حوالي 200 ألف جنيه".
ولكن تجار موبليا من مدينة طهطا، رفضوا ذكر أسمائهم، قالوا إنهم: "لم يبيعوا أي قطعة موبيليا رغم مرور 40 يوما على المعرض وأنهم تكبدوا خسائر طائلة بسبب نقل البضائع وصعودها للطابق الثالث بنادي المحليات أما باقي العارضين من محافظة الوادي الجديد وانوال أخميم النسيجية فقد غادروا المعرض بعد أسبوع واحد فلم يتحملوا تكلفة استمرارهم في المعرض دون بيع منتجاتهم وطالب ـحد التجار أن يكون هناك خطة ومواعيد مناسبة لعمل المعرض بعيدا عن المنظرة والدعاية  فقط  فالمعارض فن وعلم وهناك متخصصون في هذا الفن يجب الاستعانة بهم".