دراسة بريطانية: الدماغ يتخلص من السموم أثناء اليقظة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون في معهد أبحاث الخرف بالكلية الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب، أن الدماغ لا يتخلص من الجزيئات الضارة «السموم» أثناء النوم كما كان يعتقد، ولكن العكس الصحيح، بحسب ما أثبتته التجارب السريرية على الحيوانات.

وقال بيل ويستن، أستاذ الفيزياء الحيوية والتخدير في الكلية، والباحث الرئيسي للدراسة: «ركز المجال العلمي بشكل كبير على فكرة التطهير كأحد الأسباب الرئيسية التي تجعلنا ننام، ولكننا فوجئنا بالنتائج العكسية، إذ كان من المفترض أن يستخدم الدماغ نظام إزالة النفايات، المعروف باسم النظام الجليمفاتي، للتخلص من النفايات أثناء النوم».

اقرأ أيضا|5 قواعد لقياس ضغط الدم

وأضاف، «لكننا اكتشفنا من خلال تتبع حركة السوائل في أدمغة الفئران باستخدام صبغة الفلورسنت، أن قدرة الدماغ على التخلص من السموم تنخفض أثناء النوم وتحت التخدير، فكانت الفئران النائمة أقل كفاءة بنسبة 30% في إزالة الصبغة من أدمغتها، مقارنة بنظرائها من القوارض التي كانت مستيقظة، أما بالنسبة للفئران التي كانت تحت التخدير، انخفض معدل التخليص لديها بنسبة 50%».

وتابع، «تظهر دراستنا أن تطهير الدماغ يكون فعال للغاية أثناء حالة اليقظة، وبشكل عام، يكون الدماغ اكثر كفاءة في تنظيف السموم أثناء اليقظة، والنشاط، وممارسة الرياضة».