الصحة توجه نصائح هامة للمواطنين بشأن موجة الطقس الحار التي تضرب البلاد

الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة
الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة

وجه الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة، نصائح هامة للمواطنين تزامناً مع موجة الطقس الحار التي تتعرض لها البلاد في الساعات الأخيرة مؤكداً أن ثمة مجمعة رئيسية من الأمراض مرتبطة بإرتفاع درجات الحرارة أولها الاجهاد الحراري وإذا لم يتم علاجه يتحول إلى ما يسمى بضربة الشمس.

كشف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON»، عن أهم أعراض الاجهاد الحراري بداية من الدوخة لجفاف الجلد وإنخفاض ضغط الدم وصداع.

اقرأ أيضاً| لميس الحديدي توجه نصائح للمواطنين بشأن الموجة الحارة

وعن أهم النصائح التي وجهها للمواطنين قال عبد الغفار ضرورة عدم التعرض مباشرة لاشعة الشمس مباشرة وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة ويختار الاوقات البعيدة عن الذروة وهي تواجد الشمس في كبد السماء مع إرتداء الملابس الخفيفة مع الاكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية وليس المنبهات مثل الشاي والقهوة.

 ونصج المواطنين في حال التعرض لاية أعراض إجهاد أو صداع التوقف عن ممارسة اي مجهود بدني عبر الاستراحه وتغطية راسه باي واقي في حال التعرض المباشر للمس.

محذرا من عرض إرتفاع درجة الحرارة المصحوب بدوار قائلاً : في حال الاحساس بهذا العرض ينصح بالتوجه لاقرب طواريء في اقرب مستشفى "

محذرا الشرائح العمرية الصغيرة والمسنة واصحاب الامراض المزمنه والمصابين بالسمنة والامراض النفسية بأنهم الشرائح الاكثر عرضة للاصابة بالاجهاد الحراري قائلاً: " اصحاب الفئات العمرية من الاطفال أقل من اربع سنوات وكبار السن ممن تزيد اعمارهم عن 65 سنة هم الاكثر عرضة للاصابة بالاجهاد الحراري وهناك صحاب الامراض المزمنه مثل مرضى إرتفاع ضغط الدم أو اصحاب أمراض القلب أو من يتناولون مضادات الهستامين والمهدئات وأدوية الامراض النفسية تؤدي لسهولة الاصابة بالاجهاد الحراري واصحاب السمنة المفرطة.