استعدادًا للمؤتمر العام.. لجنة «مستقبل الصحافة» تناقش آليات تطوير المهنة

مستقبل الصحافة
مستقبل الصحافة

عقدت لجنة "مستقبل الصحافة"، المنبثقة عن اللجان الرئيسية للمؤتمر العام السادس للصحفيين، اليوم الأربعاء، اجتماعها التحضيري من أجل مناقشة التحديات التي تواجه المهنة، فضلًا عن مقترحات أعضاءها حول آليات تطوير المحتوى الصحفي.

شدد المشاركون في الاجتماع على ضرورة إعطاء الأولوية لتدريب وتأهيل الصحفيين طبقًا لحاجات سوق العمل، بالإضافة إلى تطوير المحتوى بحيث يعتمد على التحليلات وما وراء الخبر.

اقرأ أيضاً| الصحفيين تحذر من عودة سيناريو التهجير القسرى للشعب الفلسطينى

وأشاروا إلى أن الخطوة الأولى لتحقيق ذلك تبدأ من توفير المؤسسات الصحفية الإمكانات المادية لتطوير مهارات الصحفيين، إلى جانب عقد شراكات مع الوكالات الدولية لإجراء معايشة وتطبيقها على المحتوى الصحفي . 

وقال المتحدثون إن هناك حاجة ضرورية لتعديل الدراسات الأكاديمية في كليات الإعلام بعيدًا عن المناهج النمطية للتتناسب مع سوق العمل، لافتين إلى أن هناك انفصال تام ما بين الجامعات والواقع الصحفي.

يأتي ذلك فيما تواصل نقابة الصحفيين استعداداتها لتنظيم المؤتمر العام السادس لنقابة الصحفيين، لمناقشة مستقبل صناعة الصحافة وحريتها.

يناقش المؤتمر أوضاع المهنة، ومستقبلها من خلال 3 محاور رئيسية: الأول يتعلق بالتحديات، التى تواجه الصحافة الورقية والإلكترونية ومستقبلها، والثانى يختص بالأوضاع الاقتصادية للصحافة والصحفيين، والثالث يهتم بالتشريعات، حيث يعقد المؤتمر في يونيو المقبل، ليأتي متواكبًا مع الاحتفال بيوم الصحفي.