«وحشتينا يا ست».. إقبال كثيف من زوار مسجد السيدة زينب بعد افتتاحه وتطويره

مسجد السيدة زينب
مسجد السيدة زينب

على باب «ستنا زينب»، وقف المريدون بالخارج ينتظرون الدخول لزيارة مقامها الشريف، يدخل المحبون تباعاً، يقرأون الفاتحة لسيدة آل البيت، ويدعون الله ويتبركون بصاحبة المقام الطاهر، ثم يرحلون إلى سرادق الحضرات والذكر بجانب المسجد، حيث اجتمع المحبون من المحافظات للاحتفال بافتتاح مسجد السيدة بنت علي الطاهرة الشريفة بنت السيدة فاطمة، ريحانة رسول الله، بحسب ما رصدته «بوابة أخبار اليوم».

اقرأ أيضا| شاهد| بث مباشر لشعائر صلاة العشاء من مسجد السيدة زينب عقب افتتاحه اليوم

بدأ مسجد وضريح السيدة زينب، استقبال الزوار والمريدين، بعد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى له عقب انتهاء أعمال تطويره.

ويشد الآلاف من محبي ومريدي «أم العواجز» الرحال من قبلي وبحري، لحضور الاحتفال بافتتاح مسجد «السيدة زينب»، والتي تحملت ما لم يتحمله غيرها لذا كانت الأحق بلقب «أكثر نساء آل البيت صبرًا وقوة»، فهي وحدها من تحملت حماية سبايا الهاشميات، وعمدت إلى رعاية زين العابدين بن الحسين، لذا جاءت كنيتها بـ«أم هاشم».

وفور فتح باب المسجد، قبل صلاة الظهر هرول العشرات من الزوار والمريدين إلى الداخل واستقبلهم رواد المكان بالحلوى ابتهاجًا بإعادة افتتاحه، كما أطلقت السيدات الزغاريد وتعالت الصيحات وسالت دموع البعض شوقًا لـ«أم العواجز».

وقال «محمود »، أحد مريدى السيدة، إنه لم ينقطع عن زيارة المكان منذ 10 أعوام، إلا بعد إغلاقه بسبب أعمال التطوير، لدرجة أنه خشى أن يتوفاه الله قبل زيارة المسجد مجددًا.

«محمود » الذى انهمرت دموعه فور دخوله الضريح وهو يردد عبارة «وحشتينا يا ست»، أكد أنه منذ أحيل للتقاعد منذ أكثر من ١٠ سنوات وهو ضيف دائم فى المسجد، حيث يشعر بالسكينة والروحانية اللتين يمتلئ بهما المكان، معبرًا عن حبه للسيدة زينب وآل البيت.

ووصف فترة غلق الضريح بأنها صعبة وموحشة على قلبه، إذ كانت المرة الأولى التى يرى فيها باب السيدة مغلقًا، وكان ينتظر اليوم الذى يعاد فيه فتح الضريح بعد انتهاء الترميمات، وكان يخشى أن يدركه الموت قبل أن يشهد هذا اليوم.

كما وصف الترميمات والتجديدات التى شهدها المسجد والضريح بأنها مذهلة، قائلًا: «أصبح المسجد يخطف العين بعد أن ظهر بثوبه الجديد»، داعيًا الله تعالى أن يجزى كل من أسهم فى هذا الأمر خير الجزاء ويجعله فى ميزان حسناته.

أما محمد سالم فقال إنه فور علمه بأن ضريح السيدة زينب سيعاد افتتاحه، سافر من قريته القريبة من مدينة بنها بمحافظة القليوبية، إلى القاهرة ووصل إلى المكان فجرًا وظل واقفًا منتظرًا لحظة فتح الأبواب، قائلًا: «حبى للسيدة زينب وآل البيت ليس له حدود، وأنا حريص على حضور المولد الذى يُقام كل عام للسيدة زينب، ولكل آل البيت والأولياء الصالحين».

بدورها، قالت «إنصاف» من محافظة سوهاج، إنها سافرت إلى القاهرة رفقة زوجها وأبنائها لزيارة المسجد والضريح، وبمجرد فتح الباب لم تتمالك نفسها من السعادة، وأطلقت الزغاريد وظلت تردد عبارة «مدد يا ستنا مدد يا أم العواجز».

وأضافت أنها طلبت من أبنائها وزوجها زيارة أضرحة آل البيت لتوفى بنذرها، ولبوا طلبها وسافروا معها إلى القاهرة قاطعين مسافة كبيرة وساعات سفر طويلة، لكى تأخذ البركة من حفيدة رسول الله.

وأشارت إلى أنها كانت تأتى كل عام ومعها أقاربها وجيرانها لمولد السيدة زينب ومولد سيدنا الحسين، رضى الله عنهما، وكانت تستشعر الراحة النفسية والبهجة خلال الزيارة كل عام.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مسجد السيدة زينب بعد انتهاء أعمال ترميم وتأهيل ضخمة بجهود مصرية خالصة قادتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وحرص مريدو السيدة والمحبون لآل البيت على التوافد وزيارة الضريح والتبرك بالسيدة زينب بعد شهور من الغلق للتجديد.

وعبر المواطنون عن عشقهم واحتفائهم بالزغاريد فرحة بعودة فتح الضريح، ومنهم من غلبته دموع الفرح فلم يتمالك نفسه.