«تأثير التكنولوجيا الحديثة على التسويق».. رسالة ماجستير بـ«صيدلة القناة»

الصيدلانية مريم أحمد يونس
الصيدلانية مريم أحمد يونس

شهدت كلية الصيدلة بجامعة قناة السويس مناقشة رسالة الماجستير في إدارة الأعمال المقدمة من الصيدلانية مريم أحمد يونس، حرم المستشار مصطفى أحمد كمال مدير نيابة التجمع بعنوان: "تأثير التكنولوجيا الحديثة على التسويق في الصناعات الصيدلانية"، تحت إشراف د. خالد محمد درويش أستاذ مساعد الكيمياء الطبية بالكلية، ود. صفاء محمد كشك أستاذ مساعد الكيمياء الطبية.

وأشارت الباحثة في رسالتها إلى أن هناك تغييراً جذرياً نحو الرقمنة، حيث يبحث المستهلك أكثر على الإنترنت للعثور على أفضل الصفقات من البائعين حول العالم مقارنة بالطرق التقليدية أو غير التقليدية.

ولفتت إلى أن عدد كبير من الأشخاص يرون أن خدمات التسوق على مواقع التواصل الاجتماعي مفيدة وسهلة الاستخدام، وكلما زادت احتمالية رغبتهم في التسوق لشراء العناصر على شبكات التواصل الاجتماعي، يعني إمكانية الوصول إلى معظم الأسواق المستهدفة.

ويستخدم المزيد من المتسوقين وسائل التواصل الاجتماعي (مثل تويتر، وفيسبوك، وماي سبيس، ولينكد إن) ويعتمدون عليها لاتخاذ القرارات التسويقية، حيث أصبح الترويج من خلال هذه الوسائط مهمًا يمكن لجميع أنواع الشركات الاستفادة من التسويق الرقمي مثل تحسين محركات البحث، والتسويق عبر محركات البحث، وتسويق المحتوى، والتسويق المؤثر، وأتمتة المحتوى، وتسويق التجارة الإلكترونية، وتسويق الحملات، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت أن تحسين الأداء والتسويق المباشر عبر البريد الإلكتروني وعرض الإعلانات والكتب الإلكترونية والأقراص الضوئية والألعاب أصبحت شائعة أكثر في التكنولوجيا المتقدمة لدينا.