حصل عليها أمير الكويت.. كل ما تريد معرفته عن قلادة النيل

تقيلد الرئيس عبدالفتاح السيسي لأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بقلادة النيل
تقيلد الرئيس عبدالفتاح السيسي لأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بقلادة النيل

من المعتاد بين الزعماء والقادة تبادل الهدايا والأوسمة ضمن الحرص على بناء علاقات دبلوماسية وصداقة بين الدول.
 
وهذا ما حدث من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تجاه أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، فخلال زيارة أمير الكويت التي يقوم بها لمصر اليوم الثلاثاء 30 أبريل الجاري، منح الرئيس السيسي أمير الكويت "قلادة النيل".

قلادة النيل هي أرفع وسام في جمهورية مصر العربية، وتمنح للأشخاص الذين قدموا خدمات وإسهامات مؤثرة في حياة المصريين، وهي أعلي درجة تكريم مصرية، وأخر من حصل عليها كان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وتنمح لرؤساء الدول، ويحق لرئيس الجمهورية منح قلادة النيل العظمى لنفسه، وقد استخدم الرئيس جمال عبد الناصر هذا الحق أثناء الاحتفال الرابع بعيد ثورة 23 يوليو سنة 1956، ومنحها أيضًا لأعضاء مجلس قيادة الثورة الثمانية الباقين.

تستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن ارفع وسام بجمهورية مصر العربية" قلادة النيل" وأبرز من حصلوا عليها..

أقرا أيضا «العلاقات المصرية الكويتية».. تاريخ من التعاون الاستراتيجي منذ القرن الـ19 | تقرير

وصف القلادة

 هي أرفع الأوسمة المصرية وأعظمها شأنًا وقدرًا، ولها المقام الأول بينهم، ومن عظمة قدرها يتم تسليمها بمعرفة السيد رئيس الجمهورية شخصيًا، ويعطون براءة موقعًا عليها من رئيس الجمهورية، ويؤدى التعظيم العسكري لأصحاب القلادة عند وفاتهم، ةوتصنع من الذهب الخالص أو الفضة المذهبة.
وقلادة النيل عبارة هي سلسلة تتعاقب فيها ثلاث وحدات مربعة الشكل، كل وحدة منهم محلاة بالميناء وبرموز فرعونية، وتتصل الوحدات ببعضها من الأركان بسلسلتين متوازيتين، يتوسط كل سلسلة منهم زهرة لوتس صغيرة،
 وتتكرر الوحدات الثلاث على التوالي:
الأولى: ترمز إلى حماية البلاد من الشرور.
الثانية: ترمز إلى الرخاء والسعادة التي يجلبها النيل.
الثالثة: ترمز إلى الخير والدوام.
وتتصل كل وحدة بالأخرى بزهرة دائرية محلاة بدائرة من الفصوص الحمراء وفى وسطها فص أزرق، ومعلقة بحلقات في وسط الوحدات المربعة، والوحدات مثبتة من أركانها في فرعي السلسلة.
وللقلادة حلية تتصل بالسلسلة بمشبك على شكل زهرتي لوتس، والحلية ذات شكل دائري ومحلاة بزهرات فرعونية وبالميناء وبالفصوص الحمراء والزرقاء، وفي وسطها رسم بارز يمثل رمز النيل موحدًا بين الشمال الذي يمثله البردي والجنوب الذي يمثله زهرة اللوتس.

نشأة القلادة
 
أنشئت قلادة النيل بموجب القانون رقم 528 لسنة 1953 المعدل بقانون رقم 12 لسنة 1972 المنظم لمنح الأوسمة والنياشين، وتنص المادة الرابعة به على أن يجوز إهداء قلادة النيل لرؤساء الدول ولأولياء العهود ولنواب الرؤساء، كما يجوز منحها للمواطنين المشهود لهم بالتفاني في حب الوطن والكفاءة، ومن يقومون بخدمات جليلة للوطن.
 
مميزات القلادة
 
وتضمن قلادة النيل لحائزها جنازة عسكرية في الممات، كما ضمنت له أعلى تكريم من الدولة في حياته، ليس لها أي عائد مادي، ولا يحصل حاملها على راتب شهري كما يقول البعض، كما أنها لا تحمي أحد من المسائلة القانونية.

 


أشهر من حصل عليها
 
أبرز من حصل على هذه القلادة من المصريين هم د.محمد البرادعي، د.أحمد زويل، نجيب محفوظ، أم كلثوم، د.بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ، د.مجدي يعقوب، الرئيس الراحل محمد نجيب.
 
منحها الرئيس الراحل أنور السادات لـ"طلعت حرب" في الذكرى الستين لتأسيس بنك مصر، حيث قام السادات بمنحها لورثة طلعت حرب تكريما لمجهوداته العظيمة في الاقتصاد المصري.
 
منحها الرئيس الأسبق حسني مبارك لجميع الحاصلين على جائزة نوبل، وهم الأديب العالمي نجيب محفوظ، ود.أحمد زويل، ود. محمد البرادعى، ود. مجدى يعقوب، كما منحها للبابا شنودة، ود.بطرس غالى، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة.
 
وبعد ثورة 25 يناير، منحها الرئيس الأسبق محمد مرسى لوزير الدفاع الأسبق، محمد حسين طنطاوى، وزكريا محيى الدين.
 
منحها الرئيس عبدالفتاح السيسي للمستشار عدلي منصور بعد توليه الحكم في أول قرار يصدره، في حفل تنصيبه، رئيسا للجمهورية.
 
ثم أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار جمهوري رقم 135 لعام 2016 في 3 أبريل 2016 بمنح الرئيس الموريتاني محمد ولد بن عبدالعزيز قلادة النيل.
 
منحها الملك فؤاد الأول لنجيب باشا محفوظ عام 1919، رائد علم أمراض النساء والولادة في مصر والعالم، أما الملك فاروق فمنحها لأقدم برلماني مصري عبدالعليم بك سمهان عام 1924، ولأم كلثوم في 1946.
 
أشهر من حصل على قلادة النيل من غير المصريين هم الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى في 6 نوفمبر 1975، السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد السعودية، الفنان فريد الأطرش، إميل لحود، رئيس لبنان، ونيلسون مانديلا، الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب أفريقيا، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، والسلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عُمان، ولعل آخر من حصل عليها الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.