إيران تنفي اختراق مقاتلات إسرائيلية أجواء البلاد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نفت قيادة قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش الإيراني، مساء اليوم الخميس 1 سبتمبر، التقارير الإعلامية المتواترة قبل قليل، والتي أفادت باختراق مقاتلات إسرائيلية لأجواء البلاد.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن قائد قوة الدفاع الجوي الإيراني "نفيه مزاعم وسائل اعلام أجنبية تقضي بدخول مقاتلات تابعة للكيان الصهيوني لأجواء البلاد".

في الأسبوع الماضي، ذكرت تقارير أن إسرائيل وأمريكا نفذتا مناورة سرية في البحر الأحمر، تحاكي توجيه ضربة إلى إيران ‏من الجو والبحر، والاستيلاء على سفن حربية إيرانية في مياه الخليج.‏

اقرأ أيضًا: اختراق هاتف رئيس الموساد ونشر صور لأسنانه

ونقل موقع "إيلاف" عن مصادر وصفها بالخاصة قولها إن الشهرين الأخيرين شهدا تحليق مقاتلات "شبح" إسرائيلية من طراز "إف-35" أمريكية الصنع في الأجواء الإيرانية أكثر من مرة، مخترقة رادارات الدفاع الجوي الإيرانية.

فيما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن العميد علي رضا صباحي فرد قوله: "هذا الادعاء هو كسائر ادعاءاتهم ولم يحدث مثل هذا الأمر على الإطلاق، إذ أن منظومة شبكة الدفاع الجوي الذكية في البلاد ترصد الأجواء لحظة بلحظة".

وأوضح المسؤول العسكري أن منطقة الرصد من قبل وحدات الدفاع الجوي الإيراني تبعد آلاف الكيلومترات عن الحدود، مضيفًا: "منظوماتنا لا ترصد حدودنا الجوية فحسب، بل ترصد أيضا مسافات على بعد آلاف الكيلومترات".

يأتي ذلك في الوقت الذي تقترب فيه إيران والأطراف الدولية ضمن خطة العمل المشتركة المعنية ببرنامج طهران النووي، من التوافق حول صيغة لإعادة تفعيل الاتفاق النووي لعام 2015، والذي تعطل بعد انسحاب الولايات المتحدة بشكل فردي في عام 2018، وتبعه إعلان إيران عدم التزامها ببنود الخطة.