الباعة الجائلون يحتلون الشوارع والميادين بقنا.. والمحافظ: جارِ إنشاء أسواق لهم

إشغال الطرق من الباعة الجائلين بمحافظة قنا
إشغال الطرق من الباعة الجائلين بمحافظة قنا

يحتل الباعة الجائلون، الشوارع والميادين العامة بقنا، فضلا عن استغلالهم لأسوار دور العبادة، ويفترشون في الشوارع والطرقات، يعيقون حركة السيارات والمارة، ويتركون لفظيا بالسيدات والفتيات، مما يتسبب في مشاحنات ومشاجرات،  بين المواطنين والباعة.

ويبدو أن كابوس اشغال الطرق والشوارع الرئيسية بالباعة الجائلين وأصحاب المحال التجارية واختراقهم للشوارع وعدم وجود أى ضوابط مرورية  لا ينتهى بالرغم من توالى الحكومات المختلفة وعدم مقدرة الأجهزة التنفيذية من إزالة هذه المخالفات التى تعيق حركة السير وتتسبب فى مضايقات لدى الفتيات اللاتى يتعرضن إلى معاكستهم بألفاظ خارجة.

 

حالة الاختناق المروري في شوارع المدن،  وأمام الميادين العامة،  لم تقف عند حد الضيق فقط،  بل يستخدم الباعة ألفاظ " حمرة يا طماطم وحلو يا أحمر يا تفاح وعسل يابطاطا، هذه الالفاظ لم يستخدمها الباعة للترويج لبضاعتهم فقط، بل يستخدمونها للتحرش بالسيدات والفتيات اللاتي يمرن أمامهم.

اقرأ ايضاً :«الباعة الجائلون على الأرصفة».. التنمية المحلية تتخذ إجراءات لإعادة الانضباط للشارع المصري

يقول أحمد السيد،  حاصل على مؤهل عالي  إن هناك حالة من الفوضى التى تعم المدن يوميا بسبب إشغال الطريق من الباعة الجائلين وتعدى أصحاب المحال التجارية وإختراقهم المساحة المحددة لهم فى الشوارع  دون تدخل من المسئولين بمجلس المدينة أو شرطة المرافق ، مطالبا بضرورة وضع حد صارم للقضاء على هذه الأزمة نهائيا من أجل فك الإختناق داخل المدن.

 

وذكرت سارة علي، طالبة،  أن الباعة الجائليت يقومون بمضايقتهن أثناء مرورهن فى الشارع ويتلفظون أمامهن بألفاظ خارجة ومعاكستهن ، مطالبة بضرورة حل هذه الأزمة التى أصبحت كابوس لا ينتهى لدى الجميع.

فيما طالب مصطفى ابوالحمد ، مهندس بضرورة تخصيص سوق متكامل للباعة الجائلين في المدن،  ومنع تواجدهم فى الشارع بهذه الطريقة وأيضا منع أصحاب المحال التجارية من استخدام الممرات التى أمامهم وايضا عدم وضع بعض المتعلقات مثل "الباترينة" وغيرها فى الشارع لأن هذا يتسبب فى ضيق الشارع ويؤدى إلى اختناق فى حالة المرور.

 

وقال مسؤول بمحافظة قنا، إنه يتم مرارا وتكرارا شن حملات متكررة لإزالة الباعة الجائلين وتحرير محاضر مخالفة ضدهم ولكن يعودون مرة أخرى ، موضحا أنه تم تخصيص أماكن لهم تابعة للمحافظة ولكن لا يستمرون بها إلا لمدة قليلة لا تترواح بضعة أيام ويعودون إلى الشارع مرة أخرى ، لافتا إلى أنه ستتوالى الحملات المتكررة عليهم فى محاولة للقضاء على هذه الظاهرة نهائيا.

 

وشدد اللواء أشرف الداودي،  محافظ قنا، على المسئولين بسرعة إزالة الإشغالات والباعة الجائلين الذين يفترشون في الشوارع،  وعدم السماح لهم بالعودة مرة أخرى لما ينتج عن ذلك من تشويه للمظهر الحضارى لشوارع المحافظة وتراكم القمامة، مشيرا إلي أن المحافظة نفذت العديد من الأكشاك والمحلات التجارية الحضارية وتم طرحها للشباب بهدف القضاء على ظاهرة الإشغالات والباعة الجائلين، مؤكداً حرص المحافظة على بذل قصاري جهدها من أجل توفير كافة سبل الراحة للمواطنين فى جميع المجالات الخدمية.

 

وناشد محافظ قنا المواطنين سرعه التقدم بشكوهم عبر اتصالهم فوراً على الخط الساخن لغرفة العمليات المركزية بالديوان العام "١٥٥٤١" ورقم "٣٣٣٧٢٩١ ٠٩٦"، وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي