أمطار ورياح وانخفاض في درجات الحرارة بشمال سيناء

هطول أمطار وهبوب رياح باردة
هطول أمطار وهبوب رياح باردة

تتعرض مناطق بمحافظة شمال سيناء، إلى سقوط أمطار، وهبوب رياح صاحبها انخفاض في درجات الحرارة، ووصلت إلى حد الصقيع على مناطق الحيهة ونخل وسط سيناء، وانتشار السحب والغيوم، كما ارتفعت أمواج البحر وزادت معها حركتي المد والجذر، وانتشرت الغيوم في سماء المنطقة وسط توقعات بهطول الأمطار.

وأثرت حالة الطقس والأحوال الجوية السيئة على حركة المواطنين، في الأسواق التجارية والشوارع،  دون تاثير علي تلاميذ وطلاب المدارس الذين التزموا بالذهاب إلى لجان الامتحان التعليم العام والأزهري والجامعي، كما تراكمت الرمال علي بعض الطرق مما أدى إلى حدوث إغلاق جزئي للطرق.

 

اقرأ أيضا

 أمطار خفيفة ومتقطعة مصحوبة بموجة برد بشمال سيناء

ومن جانبه، أكد المحافظ اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، على استمرار رفع درجة الاستعداد لدى كافة الأجهزة المعنية بمديريات الخدمات ومجالس المدن لمواجهة الظروف الجوية، بالتنسيق مع الجهات المعنية من أجل مواجهة الأحوال الجوية الغير مستقرة، والمتابعة المستمرة للعمل على إزالة الكثبان الرملية التي أدت إلى حدوث إغلاق جزئي لبعض الطرق.
كما طالب اللواء شوشة، بمتابعة  أماكن تجمع مياه الأمطار عند زياظة معدلات سقوطها في مختلف الشوارع والميادين بالمدن الساحلية، وتسليك بالوعات تصريفها وشفط وتصريف المياه من الشوارع الرئيسة والفرعية والميادين العامة على مستوى المحافظة، عن طريق سيارات شفط المياه، حيث تم رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات ومجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة في مواجهة الظروف الجوية.

وقال العميد أسامة الغندور، السكرتير العام للمحافظة، أن هناك اتصالات دائمة مع غرف العمليات الفرعية بمجالس المدن والأجهزة المعنية، وعلى رأسها الموارد المائية والري، لمتابعة احوال الجو، والبدء في تنفيذ السيناريوهات حال وقوع سيول وكذلك مديرية الطرق بالتنسيق مع مجالس المدن في وسط سيناء.

وسبق أن تعرضت مناطق نخل والحسنة قبل 10 أيام، قد تحركت من الوديان في طريقها إلى مجرى وادي العريش، حيث تجمعت مياه السيول أمام سد الروافعة وواصلت المياه جريانها حتى استقرت في منطقة القسيمة على بعد 40 كيلو من مدينة العريش. 

وقال اللواء أسامة احمد عفش رئيس مدينة الحسنة، أن الأعمال الصناعية  "السدود والبحيرات الصناعية والسداد الترابية" التي أقيمت مؤخرا نجحت في تقليل جريان مياه السيول القادمة من  الوديان.

وقد أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بسيناء، استمرار رفع الطوارئ في جميع المناطق، وتم توجيه رؤساء القطاعات ومديرى العموم والمناطق، بنشر فرق صيانة من الشركة "لتسليك البالوعات"، وكذلك انتشار سيارات الكسح لشفط المياه حال زيادة معدلات هطول الأمطار