«طالبان»: إضعاف الحكومة التي شكلتها الحركة «يؤثر على العالم»

مولوي أمير خان متقي
مولوي أمير خان متقي

حذّر مولوي أمير خان متقي، وزير الخارجية في حكومة حركة "طالبان" الأفغانية، اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر، من أن إضعاف الحكومة التي شكلتها الحركة يؤثر على العالم في قطاعات عدة، أهمها الأمن والاقتصاد والهجرة، بشكل مباشر.

وأشار المتحدث باسم خارجية طالبان، عبد القهار بلخي، في بيان له، إلى أن "وزير خارجية إمارة أفغانستان مولوي أمير خان متقي، قد عقد في العاصمة القطرية، الدوحة، لقاء مع وفد رفيع المستوى من سفراء وممثلي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى".

وشدد مولوي أمير خان متقي خلال لقائه بالدوحة وفدًا أمريكيًا أوروبيًا، على أن إضعاف الحكومة الأفغانية لا يصب في مصلحة أي طرف، بدعوى أن آثاره السلبية ستؤثر على العالم في قطاع الأمن والهجرة والاقتصاد، بشكل مباشر، موضحًا أنه لم تسفر تكتيكات الضغط عن نتائج في أفغانستان، داعيًا إلى تبني التفاعل البناء والتعاون.

واتفق المشاركون في الاجتماع في الدوحة على أن عدم الاستقرار في أفغانستان ليس في مصلحة أي طرف، في وقت أوضح الوفد الأوروبي خلال اللقاء أن لديهم بعض المخاوف الواجب على الحركة معالجتها، والتي ستؤدي إلى آثار إيجابية على العلاقات الثنائية.

وصرحت حركة "طالبان"، أمس الاثنين، أن وفدي الولايات المتحدة والحركة اتفقا، خلال اجتماع بالدوحة، على استمرار المناقشات مستقبلا إذا لزم الأمر، كونها فرصة جيدة للتفاهم.

وجاء ذلك بعد حوار استمر يومين، ناقشا خلاله القضايا السياسية بشكل معمق، وتعهد الجانب الأمريكي بتقديم مساعدات إنسانية للشعب الأفغاني فضلا عن تسهيلات للمنظمات الإنسانية الأخرى.

وأشار متحدث باسم الحركة إلى أن الوفدين اعتبرا التنفيذ الكامل لاتفاق الدوحة، أفضل طريقة لحل المشكلات العالقة بين الطرفين.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: قادة مجموعة العشرين ملتزمون بإيصال المساعدات لأفغانستان