حوار| مدير مشروع «القطار المكهرب»: ينقل 350 ألف راكب يوميا

مدير مشروع "القطار الكهربائي"
مدير مشروع "القطار الكهربائي"

◄ المهندس أيسر رأفت: 90 كم طوله.. يشمل 16 محطة.. ويسير بسرعة 80كم/ ساعة

◄ 50 دقيقة "مدة الرحلة".. من القاهرة للعاصمة الإدارية 

◄ قطارات ومحطات مكيفة بالكامل.. ومزايا لمتحدي الإعاقة 

◄ تنفيذ 4 كباري للسيارات ضمن المشروع.. و7 للقطارات.. و3 أنفاق 
 
◄ "باركينج" بكل محطة يسع ألف سيارة.. ومصاعد كهربائية من منسوب التذاكر حتى القطار 

◄ يوفر فرص عمل للشباب.. "ولسه بدري" على تحديد سعر التذكرة 

"مفيش مستحيل".. شعار رفعته وزارة النقل خلال السنوات الأخيرة، بعد أن شرعت في تنفيذ وسائل مواصلات ذكية تدخل مصر والشرق الأوسط لأول مرة في التاريخ بتوجيهات من القيادة السياسة، وبالتالي تحدث ثورة تطوير في خريطة وسائل المواصلات العامة. 

 

ومن بين هذه المواصلات الذكية، القطار الكهربائي LRT، الذي يمتد مساره من القاهرة حتى العاصمة الإدارية الجديدة، ما يؤكد على دخول مصر عالم القطارات الكهربائية السريعة، التي ستحدث نقلة كبيرة في تسهيل الحياة العامة. 

 

"بوابة أخبار اليوم" حاورت المهندس أيسر رأفت، مدير مشروع القطار الكهربائي، والمتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، بشأن أهمية هذا المشروع، إضافة إلى أبرز المناطق المستفادة منه، وكذلك نسب التنفيذ وموعد الافتتاح، وإلى التفاصيل.. 


-بداية.. ما هو القطار الكهربائي، وهل  يشبه قطار السكة الحديد أم مترو  الأنفاق؟ 

القطار الكهربائي أو LRT هو شبيه لقطارات مترو الأنفاق نوعا ما، ويتم تشغيله بقوة الجر الكهربائي، فهو يسير بين أسوار في مسار مغلق بدون تقاطعات أو مزلقانات، ويصنف بأنه وسيلة مواصلات حديثة وسريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، خاصة وأن اتجاهات الدولة والقيادة السياسة تسير نحو تدشين وسائل مواصلات عصرية تليق بمصر الحديثة. 


- ما الهدف من إنشاء القطار الكهربائي؟ 
الهدف هو تسهيل حياة المواطنين وفتح آفاق تنمية جديدة بشرق القاهرة، حيث يعتبر القطار الكهربائي أول شريان بين القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية مرورا بالعاشر من رمضان، وتم تصميمه لتكون المسافة بين المحطة والثانية 7 كيلو مترات، وتم اختيار أماكن المحطات بعناية شديدة جدا، لتخدم كل المدن الجديدة بشرق القاهرة، وكذلك المدن المستقبلية بطول مساره. 


- حدثنا عن خط سيره.. وما المناطق المستفادة منه؟ 

يمتد مسار القطار الكهربائي الذي يتم تنفيذه على 3 مراحل، بطول 90 كم،  وبإجمالي 16 محطة، والسرعة التشغيلية له ستكون 80كم/ ساعة، والقصوى 120كم/ ساعة. 

 

أما محطات المرحلتين الأولى والثانية التي يتم تنفيذها حاليا بطول 70 كم، فهي 12 محطة، "عدلي منصور- العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر"، وهنا يتفرع إلى اتجاهين، أولهم إلى العاصمة الإدارية حيث يقابل الراكب محطة "حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون"، أما في اتجاه العاشر من رمضان، يتوقف القطار بعد محطة بدر في محطة "العاشر من رمضان 1- المنطقة الصناعية- العاشر من رمضان 2"، وبالتالي فكل المناطق التي يمر بها ستستفيد منه. 

 

ومن هنا يتضح أن محطة "بدر" ستكون محطة تبادلية، يتفرع منها القطار الكهربائي القادم من القاهرة إلى فرعين هما العاصمة الإدارية، والعاشر من رمضان. 


- وما مدة الرحلة من عدلي منصور حتى العاصمة الإدارية؟

50 دقيقة فقط. 


- إلى أين وصلت معدلات التنفيذ؟ 

بلغت نسبة الأعمال المدنية أو الإنشائية، كأعمال الخرسانة والأسوار وسكة القطار والمحطات حوالي 79%، وإضافة إلى ذلك تم الانتهاء من تركيب 1200 متر سكة في المسافة بين محطتي عدلي منصور والعبور و960 متر في المسافة بين محطتي بدر نيو هليوبوليس، وجاري استكمال باقي التركيبات على طول المسار. 

وضمن المشروع، تم تنفيذ 4 كباري سيارات فوق مسار القطار لعدم إعاقة الطرق المار بها القطار الكهربائي، وهي طرق السويس والإقليمي والإسماعيلية والدائري، وهي (الهايكستب - المستقبل1- المستقبل2-  كوبري الشروق)، إضافة إلى 7 كباري LRT يسير القطار عليها، وهي كباري "جنيفة- الإسماعيلية- الروبيكي1- الىوبيكي2- السويس- العاصمة1 - العاصمة2"، بجانب 3 أنفاق، 2 منها خاصة بالقطار الكهربائي وآخر للسيارات. 


- ما الامتيازات التي تقدم للراكب داخل محطات القطار الكهربائي.. بخلاف نقله؟ 

هدفنا التسهيل على المواطن بركوب وسيلة مواصلات حضارية وسريعة وآمنة، فنوفر له قطارات مكيفة بالكامل، كما أن جميع المحطات مكيفة، إضافة إلى "باركينج" لكل محطة تسع ألف سيارة، ومصاعد كهربائية تمتد من منسوب التذاكر حتى منسوب القطار، ومول مصغر بكل محطة، كما نوفر امتيازات لمتحدي الإعاقة كما في مترو الأنفاق، فضلا عن عمل اشتراكات شهرية ونصف سنوية وسنوية، كما نطبق أحدث النظم العالمية في هذا المشروع على طريقة الدول الأوربية. 


- كم راكب ينقله القطار الكهربائي يوميا؟ 
300 ألف راكب يوميا من القاهرة حتى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان. 


- هل سيتم تخصيص عربة للسيدات؟ 

بالتأكيد، سيتم تخصيص عربة للسيدات أو عربتين مثل مترو الأنفاق، وسيتم الإعلان عن كل تلك التفاصيل فور الانتهاء من المشروع. 


- سعر التذكرة؟ 
"لسه بدري" على تحديد سعر التذكرة، وستعلن وزارة النقل وهيئة الأنفاق عنها فور الانتهاء من المشروع. 


- حدثنا موعد الافتتاح خاصة مع الإعلان عن ذلك في ذكرى انتصارات أكتوبر القادمة؟ 

هذا الأمر يحدده وزير النقل فقط. 


- وقعت وزارة النقل مؤخرا اتفاقية مع شركة الفرنسية RATP DEV لإدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي.. هل سيعود هذا بالنفع على توظيف الشباب؟ 

في الحقيقة المشروع ينفذ بأيدي مصرية 100%، والشركة الفرنسية ستشغله والتأكيد سيوفر فرص العمل للشباب. 

- هل يربط القطار الكهربائي مع وسائل نقل آخرى؟ 

هناك خطة لربط وسائل النقل الجماعي ببعضها، وخاصة المواصلات الجديدة التي تدخل مصر لأول مرة، كالقطار الكهربائي والمونوريل، حيث سيتم ربط مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة بواسطة "المونوريل"، ثم ينزل الراكب الذي يستقل المونوريل في محطة المهندسين، ومن هناك ينتقل بمترو الأنفاق إلى محطة عدلي منصور ومنها ينتقل عبر القطار الكهربائي إلى العاصمة الإدارية الجديدة أو العاشر من رمضان، لتكتمل منظومة الربط بوسائل النقل الحديثة. 


- أخيرا.. ما سر تقدم معدلات الإنجاز في هذا المشروع؟ 
"المتابعة" هي كلمة السر، فيتابعنا يوميا رئيس هيئة الأنفاق الدكتور عصام والي ووزير النقل الفريق كامل الوزير، وكذلك نحن نلتزم بعهدنا أمام الشعب المصري لتنفيذ هذا المشروع الضخم الذي يدخل مصر لأول مرة في وقت قياسي، وتقديمه كهدية إلى شعبنا الحبيب.