أول جامعة بالعالم تدفع مرتبات شهرية لطلابها

 جامعة القرويين
جامعة القرويين

كتب: مصطفى الشويخ


تحتفظ جامعة القرويين بمدينة فاس المغربية بلقب أول جامعة في العالم بمفهومها الحديث، ثم تلتها جامعة الأزهر التي أسساها الفاطميون في القاهرة والتي نالت شهرة أوسع.

ويختلف تمويل الجامعة من دولة لأخرى، ففي بريطانيا مثلا يقيم مجلس تمويل الجامعات الاحتياجات الكلية للجامعات البريطانية، ويتفاوض مع الحكومة المركزية حول تقديم منح لكل جامعة، وبناء على توصيته توزع الأموال بين الجامعات. 

وفي دول أخرى، تعتمد الكليات الخاصة في الأساس على ربح الأوقاف والتبرعات من مصادر أخرى، وقد يتوافر للجامعات الحكومية مثل هذه المصادر، ولكنها تعتمد أساسًا في تمويلها على ميزانية الدولة. كما أن الطلبة قد يحصلون على منح دراسية من الحكومة.

 وبعض الجامعات والمعاهد تقدم للطلاب منحا دراسية، وفي بعض الدول، ربما يحصل الطلبة على قروض من الجامعة لتغطية التكاليف، وبعض الجامعات تساعد الطلاب في الحصول على أعمال يقضون فيها بعض الوقت أثناء التحاقهم بالجامعة أو خلال الإجازة.

لكن ما يبدو مختلفا أن تقدم جامعة "رواتب" تترواح بين 80 جنيها و120 جنيها شهريا لمن يلتحق بها من الطلاب إلى جانب الإقامة بالمدينة مجانًا، لكن يبقى التدخين في طرقاتها وقاعات الدراسة محظور على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لأنه تصرف من عمل الشيطان.

وبحسب تقرير نشرته جريدة الأخبار في 15 نوفمبر 1971، فإن هذه الجامعة التي تحمل المواصفات السابقة هي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والتي كانت تضم آنذاك كليات:الشريعة، والدعوة وأصول الدين وكلية اللغة العربية والآداب، وكلية القرآن الكريم وهي أيضا الكلية الوحيدة في العالم الإسلامي، وكلية الحديث والدراسات الإسلامية. 

ويدرس بالجامعة طلاب يمثلون 70 دولة إسلامية وخصصت الجامعة لكل دولة عربية وإسلامية عددا من منح الدراسة، ونصيب مصر 10 منح فقط، ويبدأ تقديم طلبات الالتحاق للجامعة في الإجازة الصيفية.