حوار| رئيس «الطرق والكباري»: الدائري «هيكون شكل تاني» بنهاية 2021

محررة بوابة أخبار اليوم خلال حوراها مع  رئيس «الطرق والكباري»
محررة بوابة أخبار اليوم خلال حوراها مع رئيس «الطرق والكباري»

◄«مصطفى»: ندرس «المناطق السوداء» المتضررة من السيول.. وخطة «إنقاذ عاجلة» تنهي أزمتها

◄ ننفذ 22 محورًا على النيل.. انتهينا من 7.. و4 جاهزة للافتتاح

◄  الدائري «أصعب طريق في مصر».. توسعته لـ 7 حارات وتعويض اجتماعي للمضارين

◄ توسعة «الزراعي» لـ 4 حارات بكل اتجاه.. وانتهاء أزمة «كوبري الشرقاوية» مارس المقبل

◄ 20 مشروعًا بالمرحلة الثالثة لـ«القومي للطرق» بنسبة إنجاز 85%.. والانتهاء من 60 محورًا خلال 2025

◄ إنشاء 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية بتكلفة 85 مليار جنيه

◄ 213 ألف سيارة يوميًا على «الدائري» يوميًا.. وانتهاء التطوير نهاية 2021

◄ «وزير النقل» يدير اجتماعًا أسبوعيًا لمتابعة المشروعات.. وهذه توصياته لنا

 

كشف اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري، أن الهيئة تنفذ عدد من المشروعات القومية العملاقة التي ستنقل مصر إلى مراكز متقدمة بمؤشرات التنمية العالمية، باعتبار الطرق والمحاور شرايين تنمية مستدامة، تسهل حياة المواطنين وتخلق ظهيرًا تنمويًا بالمواقع المحيطة بها، كما سلط الضوء على أسباب المشكلات التي تعاني منها الطرق الرئيسية كالطريق الدائري والإسكندرية الزراعي والصعيد الغربي، وكذلك الحلول العاجلة للاختناقات المرورية بها.

وتحدث «مصطفى» في حوار لـ«بوابة أخبار اليوم» عن معدلات الإنجاز في المشروعات العاجلة التي تضعها الهيئة على رأسها أهدافها، كتطوير الطريق الدائري ومحاور النيل جنبًا إلى جنب مع المشروع القومي للطرق، وإلى تفاصيل الحوار..

 

بداية.. نشهد كل شتاء غرق بعض الطرق في مياه الأمطار والسيول.. فكيف استعدت الهيئة لموسم الشتاء الحالي؟

الهيئة استعدت لموسم الشتاء وسقوط الأمطار خلال العام الجاري، بخطة محكمة لتحجيم المخاطر وتقليل الضرر على أبناء هذه المناطق السوداء التي تضرر سنويًا من السيول، وبالفعل رصدنا بعض طرق المحافظات وخاصة في محافظة البحر الأحمر، تضررت خلال موجة الأمطار الأخيرة من تراكم المياه بها، مما أعاق حركة المرور، لكن تم إنقاذ الموقف بتجهيز المعدات اللازمة لفتح الطرق وإزالة الإطماءات مع استخدام تنكات شفط المياه، بالإضافة إلى التدعيم بمعدات الشركات المتعاقدة مع الهيئة علي المشروعات.

وندرس كل عام «المناطق السوداء» التي تتضرر طرقها من السيول، ويتم إنقاذها بتنفيذ مخرات للسيول بها، ونظام صرف أمطار، مع استخدام الطلمبات لصرف المياه بعيدًا عن الطرق، كما يتم بعد ذلك البدء في إصلاح أي أضرار قد تصيب الطرق من السيول حتى نتمكن في أسرع وقت من فتحها للمواطنين.

ننتقل إلى المشروع القومي للطرق.. حدثنا عن معدلات الإنجاز به؟

نواصل العمل في المشروع القومي للطرق بأطوال 7 آلاف كم، بإجمالي 75 مشروعًا بتكلفة 175 مليار جنيه، وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع القومي للطرق بإجمالي 46 مشروعا وبأطوال تصل إلى 4500 كم .

 

ومن بين الإنجازات التي تمت في المرحلتين الأولى والثانية طريق «السويس / نفق أحمد حمدي» والذي تم تنفيذه بطول 24 كم بتكلفة 870 مليون جنيه، بجانب «طريق الصعيد» الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم وبتكلفة حوالي 6  مليارات جنيه، وتم الانتهاء من أعمال تطوير طريق «القاهرة / السويس» في المسافة من الطريق الدائري حتى الدائري الاقليمي بطول 37 كم وبتكلفة 487 مليون جنيه، بجانب طريق «6 أكتوبر / الواحات»، وعدد من الطرق الأخرى.

 

كما نواصل العمل في المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق بإجمالي حوالي 20 مشروعًا بنسبة إنجاز 85%، إضافة إلى المرحلة الرابعة بعد انتهاء الثالثة، وفي عام 2025 ستبقي مصر رقم واحد عالميا في إنجاز الطرق والكباري بأساليب فنية عالمية وعلى أعلى مستوى، وسنتصدر مؤشرات الطرق العالمية.

 

 

عشرات الشكاوى تأتينا يوميًا من الطريق الدائري والتوقفات كل ساعة.. متى تنتهي؟

يعتبر الطريق الدائري من أصعب المشروعات التي نعمل على تطويرها خلال الفترة الحالية، لأن حجم المرور فيه من منطقة الأتوستوراد حتى المريوطية 213 ألف سيارة يوميًا خلال أوقات الذروة الصباحية والمسائية، والطريق بوضعه الحالي لا يتحمل هذا الكم الهائل من الحركة المرورية الذي يتركز في ساعات الذروة، لذلك كان لابد أن يُتخذ قرارًا سريعًا لتطويره وتوسعته ونقل المنازل والمطالع الخاصة به، وكذلك أعمال تحويل المرافق.

 

ويمر الطريق الدائري بطول 106 كم وعرض 37 متر بتكلفة 8 مليارات جنيه، عبر 3 محافظات، هي القاهرة والجيزة والقليوبية، لذلك نستهدف خلال الفترة الحالية توسعة الطريق الدائري في المسافة من سعد الدين الشاذلي حتى الأوتوستراد بطول 26 كيلو متر، وفي ظل مواصلة الأعمال نحافظ على عامل السيولة المرورية تجنبًا لأي تكدس أو زحام أو كثافات مرورية تغضب مستقلي الطريق وتعطلهم عن أعمالهم.

 

وخطة تطوير الدائري تشمل توسعة الطريق إلى 7 حارات بكل اتجاه بدلًا من كونه 4 حاليًا، وكذلك توسعة كوبري المنيب ليصبح 8 حارات أيضًا، مع إنشاء كوبري جديد بجوار كوبري المنيب، وأريد أن أشير أن أصعب ما واجهناه أثناء تطوير الطريق الدائري، هو أعمال تحويل المرافق، ومع استمرار العمل على قدم وساق بالطريق الدائري، يجتمع بنا وزير النقل الفريق كامل الوزير يوميًا للوقوف على معدلات إنجاز الطريق الدائري، ويسهل لنا جميع الإجراءات لاستكمال أعمالنا.

 

أيضًا من ضمن التحديات التي واجهنا في الطريق الدائري، ماسورة مياه بطول 1500 متر، لذلك أنشانا كوبري «فوق الماسورة» وموازي للطريق، كوسيلة أقل تكلفة من إزالة الماسورة، وتفاديًا لعدم تحمل المواطنين قطع المياه، فهذا يعتبر من التحديات الخرافية التي واجهتنا أثناء تطوير الدائري، فلابد أن يتحملنا الناس حتى نخرج بطريق يليق بمصر.

 

وإجمالًا، تشمل خطة تطوير الطريق الدائري 136 عملًا صناعيًا، منها 25 كوبري رئيسي و46 علوي و63 نفقًا، ضافة إلى 2 كوبري على النيل، ومن المقرر الانتهاء منه خلال نهاية العام المقبل 2021.

 

ماذا تقول لرواد الطريق «الدائري» الذين يعانون يوميًا من التعطل عليه؟

أقول لهم «نشعر بمعاناتكم، وإن شاء الله هتشوفوا طريق دائري يليق بمصرقريبًا، وكل أجهزة الدولة تقف معنا لسرعة الانتهاء من تطوير الطريق الدائري، ونتعشم في الانتهاء منه خلال منتصف العام المقبل إلا كوبري النيل الذي سينتهي منه حتى نهاية 2021».

 

وأريد أن أوضح أن ما هو متاح ننتهي منه خلال شهر ديسمبر الجاري، من أعمال نزع ملكيات وإزالة التعديات وتحويل المرافق، ونقوم بالتعويض الاجتماعي ونراعي جميع المواطنين، خاصة وأن الجميع متعاون معن، كما أننا حريصين على إنشاء نظام صرف أمطار ومجاري مائية على أعلى مستوى بالطريق الداسري تجنبًا لأي أزمة خلال تؤثر عليه خلال فصل الشتاء.

 

 

طريق «القاهرة- الإسكندرية» الزراعي.. حدثنا عن تفاصيل تطويره؟

نستهدف تطوير الطريق الزراعي بتوسعته في المنطقة من شبرا الخيمة حتى محافظة الإسكندرية بواقع 4 حارات بكل اتجاه، كما يتم إنشاء 10 كباري علوية بالطريق، بينها «قلما» الذي تم افتتاحه الأسبوع الماضي، والشرقاوية- تحت الإنشاء- والروضة وطوخ طنبشا وعرب الرمل وكوبري جنبواى ودسونس وكفر الدوار وكوبرى كوم إشو دسونس، من أجل تحقيق السيولة المرورية بالطريق.

وأكثر ما يعيق عملنا بطريق الإسكندرية الزراعي، هو التعديات بطول الطريق، ونحل المناطق التي بها كتلًا سكنية ًبكباري منعًا للضرر وتحقيقًا للانسياب المروري بمحيط الكتل السكنية، مثلما حدث في منطقة قلما بقليوب وطوخ طنبشا في المنوفية، وكذلك عرب الرمل وأجهور ببنها، فنسهل حركة الطوالي لتسهيل حياة المواطنين.


 

كوبري الشرقاوية بالطريق الزراعي.. مازال «عنق زجاجة» وأزمة يومية ؟

هذه المنطقة مُعقدة للغاية، فتتضمن ترعة ومزلقان سكة حديد بجانب طريق بري «فرعي» يتقاطع مع طريق رئيسي، والمنطقة تابعة لخطة تطوير الطريق الزراعي، وحاليًا يشهد هذا الموقع أعمالًا يومية لا تتوقف «ليلا أو نهارًا» من أجل إنجاز الكباري العلوية به وحل الأزمة تمامًا ليتم انتهائه خلال شهر مارس المقبل.

 

ننتقل ثانية إلى حظوظ الصعيد.. طريق «القاهرة- أسيوط» الصحراوي؟

يندرج هذا الطريق ضمن المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق، وهو جزء من طريق «القاهرة- كيب تاون» الرابط بين مصر والدول الإفريقية- أطول طريق بري في إفريقيا- لزيادة حجم التبادل التجاري، حيث نعمل في تنفيذ حوالي 230 كم، وأنجزنا نسبة 87% منه، ونعمل حاليًا في 50 كم، و100 كم ازدواج في أسوان، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه تباعًا خلال السنوات القادمة.

 

ويتضمن طريق الصعيد الغربي 6 حارات، وحارة للنقل الثقيل التي تم تنفيذ ناحية منه بالأسمنت والأخرى بالخرسانة حتى تتحمل النقل الثقيل القادم من صعيد مصر إلى القاهرة والعكس، وسيكون من الطرق العملاقة التي تنفذها مصر خلال الفترة الحالية.

 

ماذا عن كباري ومزلقانات السكة الحديد؟

من المعروف أن أي تكدس مروري على مزلقان السكة الحديد يؤثر سلبيًا على الطرق ويحدث أزمات مرورية نحن في غنى عنها، فهناك وقت وسولار تُهدر، ونقوم حاليًا بحل الاختناقات المرورية عند مزلقانات السكة الحديد، بإنشاء ما يقرب من 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة 85 مليار جنيه، ومن أهم كباري السكة الحديد، هي «سندوب ودمنهور ودهشور وكوبري الكيلو 109 علي طريق القاهرة السويس الصحراوي، وأخرى بطريق بنها / المنصورة مثل كفر شكر وطنامل وصهرجت».

 

محاور النيل.. كم محورًا تعمل فيه هيئة الطرق والكباري ؟

تعتبر محاور النيل من المشروعات الضخمة التي تنفذها الدولة خلال الفترة الحالية، وكان هناك 38 كوبري قديمًا، يتم تحويلها حاليًا إلى محاور لربط الطرق الطولية في الشرق بأخرى طولية بالغرب مرورًا بالمجاري المائية والطرق العرضية ونهر النيل، كما أنها تتميز بكونها ظهير تنموي جديد، حيث تتولد مشروعات صناعية وزراعية وسياحية وكذلك محاجر في المناطق المحيطة بالمحاور، إضافة إلى أنها تسهل الحركة من الشرق إلى الغرب، وبالتالي توفر وقت وجهد المواطنين مما يسهل الحياة.

 

في عام 2014، كان لدينا 38 كوبري لكننا خططنا لتنفيذ 22 محورًا، تم الانتهاء من 7 منها تمامًا، بينها 4 جاهزة للافتتاح، وعلى مدار العامين الماليين القادمين سيتم الانتهاء من جميع مشروعات محاور النيل، والتي بينها محور الخطاطبة وطلخا وبنها وطما وجرجا وبني مزار وتحيا مصر ومحور بديل خزان أسوان وديروط وأبوتيج والفشن وعمروس وغيرها، وخلال عام 2025 سيتم الانتهاء من 60 محورًا.

 

نظام النقل الذكي ITS المقرر تطبيقه على الطرق السريعة.. هل يقلل معدلات الحوادث ؟

هي وسيلة نقل ذكية تقضي على الفوضى المرورية بالطرق السريعة، فيعرف باسم ال « ITS»، ويعتمد على شبكة كاميرات مراقبة تغطى قطاعات كل طريق بالكامل للقضاء على حوادث الطرق والفوضى عليها، وتشمل المرحلة الأولى 6 طرق أبرزها الإقليمى والسويس والقاهرة ـ الإسكندرية الصحراوي، و تضم المرحلة الأولى من المشروع 6 طرق سريعة هي «القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى والقاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى وطريق السويس والطريق الإقليمى وطريق السخنة بالإضافة إلى طريق شبرا ـ بنها الجديد الحر».

أما المرحلة الثانية، فتشمل 14 طريقا سريعا ليصل عدد الطرق التي سيطبق عليها نظام النقل الذكى إلى 20 طريق، ويستهدف في المجمل مراقبة العنصر البشري ما يقلل من الأخطاء- يحاسب عليها-، التي قد تتسبب في حوادث.

 

هل نحن على موعد مع افتتاحات جديدة؟

بالتأكيد، فستعد حاليًا لافتتاح 4 محاور جديدة خلال الأيام القادمة، وذلك بعد انتهاء أعمال تنفيذها بنسبة 100%، وهذه المحاور هي "عدلي منصور، كلابشة، قوص، سمالوط".

 

ومن بينها محور «كلابشة» على النيل يبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشمل 14 عملا صناعيًا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف بتكلفة 1.050مليار جنيه، كما يربط الطريق الصحراوى الغربي بطريق (القاهرة– أسوان) الزراعي الغربي عابرًا نهر النيل والطريق الزراعي الشرقي (القاهرة– أسوان)، وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي.

 

وأيضًا محور «قوص» بمحافظة قنا يأتي ضمن المحاور المقرر افتتاحها، وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.522 مليار جنيه، ويأتي ضمن الافتتاحات الجديدة للوزارة خلال الأيام القادمة، ويبلغ طول المحور 19 كم وعرضه 21 مترا، وتم تنفيذه بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبري و 15 نفق) منها 6 كباري رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي- نهر النيل- ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان- الطريق الزراعي الغربي- السكة الحديد- الطريق الصحراوي الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف، ويساهم في ربط طريق القاهرة أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص، كما يستهدف تنمية الحركة السياحية.

 

كما تضم القائمة أيضا محور «سمالوط»، حيث تبلغ تكلفته الإجمالية 1.872 مليار جنيه، وطوله 24 كم وعرضه 21 مترًا، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها "كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وحيث بلغت نسبة تنفيذه 93%.

 

أيضا محور «عدلي منصور» جاهز للافتتاح، وذلك بمحافظة بني سويف، حيث يصل طوله 4.5 كم ووصلت تكلفته إلى 1.2 مليار جنيه، ويربط محور عدلي منصور طريق الكريمات الصحراوى الشرقي بطريق القاهرة أسوان الزراعى الغربى وطريق بنى سويف الفيوم، كما يساهم في تخفيف الضغط على كوبرى بنى سويف الحالى على النيل ويسهل حركة مرور الشاحنات بين ضفتى نهر النيل بمدينة بنى سويف.

 

أخيرًا.. نتحدث عن توصيات الوزير.. كيف يتابعكم وما رسالته الدائمة لكم؟

الوزير يجتمع بنا أسبوعيًا، ويتابع المشروعات «مشروع مشروع بنفسه»، ويسهل لنا الإجراءات حيث يتواصل بنفسه مع جميع الجهات لتسهيل مهام إنجاز وتطوير الطرق، ويؤكد علينا دائمًا بتسريع وتيرة الإنجاز في مشروعاتنا مع تنفيذها بالمقاييس العالمية من أجل تسهيل حياة المواطنين.