من المشاهد المتكررة في أفلامنا المصرية مشهد الصفع على الوجه ، ولعل أشهرها صفعتين تلقاهما عبد الحليم حافظ من عماد حمدي في فيلمي الخطايا وأبي فوق الشجرة ، إلا أن الفنان محمود ذو الفقار تلقى ألذ صفعة في حياته من الفنانة ليلى فوزي في فيلم " أفراح ".


ووصف محمود ذو الفقار الصفعة بالناعمة ووصف صاحبتها بأنها ذات جمال فاتن ، وأصر على إعادة المشهد عدة مرات حتى تم تصويره بالطريقة التي نالت رضاه .


ونشرت أخبار اليوم فى عددها الصادر في 6 مايو 1950 تحت عنوان " ألذ صفعة تلقاها نجم سينمائي "



وجاء فى الخبر ..

" يقول الكوكب المعروف محمود ذوالفقار أن ألذ صفعة صادفته فى حياته هي التي تلقاها من ليلى فوزي فى فيلم ( أفراح ) .. وذلك لأن اليد التي صفعته ناعمة وصاحبتها ذات جمال فاتن وقد أساءت الظن به إذ اعتقدت أنه يغرر بها وبشقيقتها فى الفيلم المطربة نور الهدى .


ومما يذكر أن تمثيل هذا المنظر أعيد بضع مرات ، وكان محمود ذو الفقار يبدي رغبته فى المزيد من إعادته وكان النخرج نيازي مصطفى يستجيب دائما لهذه الرغبة إلى أن تم تصوير هذا المنظر بالطريقة التي نالت رضاءه .


وقد صرح الأستاذ جبرائيل نحاس الذي قامت شركته بإنتاج هذا الفيلم بأنه لم ير ممثلا يتحمل الصفعات بمثل الروح الطيبة التي وجدها من الأستاذ ذو الفقار فكان ذلك دليلا على التعاون الذي ساد فناني هذا الفيلم فجعلهم يبلغون به إلى هذه الدرجة الرفيعة من الإتقان والإجادة .