احتفل المجلس التصديري للصناعات اليدوية برئاسة، راندة فهمى، بالتعاون مع غرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات، برئاسة مسعد عمران، باليوم العالمي للتجارة العادلة التابع بمنظمة التجارة العادلة بهولندا، تزامنا مع مشاركة مشروع تطوير التجمعات الإنتاجية التابع للصندوق الاجتماعي للتنمية بمعرض "لاكازا "

وأكد هشام الجزار، استشاري مشروع تطوير التجمعات الإنتاجية الطبيعية وكيل المجلس التصديري للصناعات اليدوية، أن المشروع منفذ من الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي بتمويل من صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنحة قدرها 2 مليون دولار.

وأضاف الجزار في بيان صحفي اليوم الأحد 15 مايو 2016، أن هناك 6 جمعيات تضم عدد من الورش اليدوية في صناعة السجاد اليدوي شاركت فى معرض "لاكازا " لأول مرة في تاريخ المعرض بعدد 40 ورشة صغيرة.

ولفت إلى أن الفترة القادمة سيتم التنسيق بين المجلس التصديري للصناعات اليدوية، وغرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات، بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، لتأهيل وتدريب أصحاب الورش الصناعية العاملة بالقطاع لتطبيق المبادئ ال10 لمنظمة التجارة العادلة، بهدف فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية من خلال عقد صفقات تصديرية مع المستوردين أعضاء تلك المنظمة، إضافة إلى إدخال تلك الورش المصرية كأعضاء بها.

من جانبه استعرض مسعد عمران، رئيس غرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات، مبادئ المنظمة الدولية للتجارة العادلة بهولندا والتى تتضمن خلق فرص عمل لصغار المنتجين والمجموعات المهمشة، وأن تكون العلاقة بين المنتج والمستهلك قائمة على الشفافية والمحاسبة.

وأوضح عمران أن المبادئ التي سيتم تدريب الشركات المصرية لتطبيقها ان تقوم الشركة على ممارسة مبادئ التجارة المسئولة والعادلة، وتدفع المنظمة للمنتجين مستحقاتهم فى الميعاد المحدد والتعامل مع مشاكل الجودة بشكل عادل.

وتابع قائلا :"تدفع المنظمة سعر عادل للمنتج ، وكما هو متفق علية بين المستورد عضو المنظمة والمصدر الخارجي، لا يسمح بعمالة الأطفال أو العمالة الإجبارية، والالتزام بعدم التميز والمساواة بين الرجل والمرأة، ضمان ظروف العمل العادلة والآمنة، توفير وسائل التطوير القدرات لمساعدة المنتجين المهمشين الذين يعملون مع المنظمة كلما أمكن، والعمل على احترام البيئة وتوفير المواد الخام بشكل مسئول.

وأكد دكتور رأفت عباس، رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بالصندوق الاجتماعى للتنمية، أن الصندوق تبنى 3 تجمعات طبيعية فى الحرف اليدوية وهى تجمع الأثاث بدمياط والسجاد اليدوى بالمنوفية والكليم بكفر الشيخ لتطوير تلك التجمعات وتطويرها من خلال مشروع تطوير التجمعات الطبيعية.

وأوضح عباس أنه المقصود بالتجمعات الطبيعية التجمعات الصناعية التى أنشئت بدون تدخل حكومى وأصبح لها مكان وكيان مستقل عن الجهات الحكومية.

ولفت إلى أن هناك نحو145 تجمع صناعى طبيعى على مستوى المحافظات ، والصندوق سيقوم بتقديم خدماته التمويلية إلى تلك التجمعات دون تفرقة ، إضافة إلى التنسيق بين الصندوق والمجلس التصديرى للصناعات اليدوية، وغرفة الصناعات اليدوية، لتعريف تلك التجمعات بالخدمات المختلفة التى يقدمها الصندوق خلال الفترة القادمة.