افتتح الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، أول اجتماعات سلسلة تعريف شركات قطاع الأعمال العام بالأدوات المالية غير المصرفية، كإحدى البدائل التمويلية وبحضور ممثلي بعض شركات التأجير التمويلي والتوريق وذلك بمقر مركز إعداد القادة.

وأكد وزير قطاع الأعمال، أهمية أخذ أدوات التمويل غير المصرفي مثل التأجير التمويلي والتوريق فى الاعتبار عند اختيار أى البدائل التمويلية أفضل وأقل تكلفة، مشيراً إلى أن السائد حالياً هو أما اعتماد الشركات على التمويل الذاتي أو التمويل المصرفي فقط.

وأوضح أشرف الشرقاوي، أن دراسة البدائل التمويلية هي من أهم عناصر الهيكلة المالية لأن القروض المصرفية قد لا تكون أفضل البدائل التمويلية وأقلها تكلفة حسب كل حالة، وهو دور إدارات الشركات.

وتضمن الاجتماع، عرض مقارنة بين مزايا كل أسلوب والفارق بينها وبين اللجوء للقروض المصرفية متوسطة أو طويلة الأجل، وتأثير كل أسلوب على موقف السيولة لدى الشركات وسرعة تنفيذ المشروعات ومنها شراء المعدات والآلات وخطوط الإنتاج وغيرها.

يأتي ذلك في إطار خطة إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام، لتعظيم مساهمتها في الاقتصاد القومي وتخفيف العبء على خزانة الدولة.