تراجع الليرة التركية والروبل الروسي عقب مقتل السفير الروسي بأنقرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجع متوسط سعر صرف الليرة التركية والروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي خلال التعاملات المتأخرة ،الإثنين 19 ديسمبر، بالأسواق العالمية، فيما حولت أسعار النفط دفتها نحو الارتفاع، وسط حالة من القلق بين المتعاملين عقب إعلان مقتل السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف في هجوم مسلح عليه.

وكانت الخارجية الروسية أكدت، مساء اليوم، مقتل السفير الروسي لدى تركيا إثر إطلاق مسلح النار عليه، أثناء إلقائه كلمة في افتتاح معرض "روسيا بعيون الأتراك" داخل متحف الفنون الحديثة في العاصمة أنقرة، ووصفته بأنه "هجوم إرهابي"، مشددة على أنه سيتم طرح مسألة مقتل السفير على مجلس الأمن الدولي اليوم.

ففي سوق العملات، تراجع سعر صرف الليرة التركية بنسبة 8ر0 في المائة أمام الدولار الأمريكي الذي سجل 3.535 ليرة، لتعظم العملة التركية خسائرها التي منيت بها منذ محاولة الانقلاب بتركيا في منتصف يوليو الماضي إلى 16%.

كما ارتفع الدولار الأمريكي بنسبة 0.32 في المائة أمام الروبل الروسي لتصل العملة الخضراء إلى 61.8747 روبل، وذلك بعد ملامستها مستوى 62.045 روبل عقب إعلان مقتل السفير مباشرة.

وفي سوق الطاقة، زادت أسعار العقود الآجلة للنفط تسليم يناير بنسبة 0.5 في المائة مسجلة 53.22 دولار، وسط مخاوف بشأن الإمدادات العالمية من الخام.

وقال فيل فلاين محلل أسعار النفط بمؤسسة "فيوتشر جروب"، في تقرير لوكالة "ماركت وتش" العالمية اليوم: "إن أسعار النفط العالمية أصبحت أكثر حساسية للأحداث الجيوسياسية التي يمر بها العالم، حيث سريعا ما يبدي المتعاملون قلقهم بشأن المعروض من الخام العالمي".