بالصور| الفنان التشكيلي أحمد كامل يستقبل زوار معرضه بوزارة الخارجية الألمانية

معرض الفنان التشكيلي المصري أحمد كامل
معرض الفنان التشكيلي المصري أحمد كامل

بدأ الفنان التشكيلي المصري أحمد كامل في استقبال الزائرين من الأكاديميين والطلاب والهواة في المعرض الذي منحته إياه وزارة الخارجية الألمانية لمدة 3 أشهر أعلى مبناها في العاصمة برلين.

وفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور عبر زيارات جماعية تنظمها وزارة الخارجية الألمانية للتعرف على الأعمال الفنية التي بدأها الفنان المصري، والتي مازال يعمل فيها تمهيدا لعرضها في معرض نهائي كبير في 18 يناير المقبل.

وكانت الخارجية الألمانية قد خصصت غرفة متميزة للفنان المصري ليستخدمها كمرسم أعلى سطح مبنى الوزارة في إطار برنامج للتعاون الفني مع اتحاد المعارض الفنية في برلين.

ويهدف هذا البرنامج الذي بدأ في أبريل الماضي إلى "دعم الفن عبر الحدود الوطنية وتعزيز التواصل بين الثقافات المختلفة". ويتيح هذا البرنامج الفرصة للفنانين الذين يتم اختيارهم، تنفيذ أعمالهم في مقر وزارة الخارجية ، ثم عرضها في معرض يقام لهذا الغرض

وفي تصريحاته لـ "بوابة أخبار اليوم"، قال "كامل" إن المعرض سيكون بعنوان "لم يحدث"، وهو عبارة عن أعمال فنية تشكيلية تجمع بين التصوير والجرافيك الرسم، تتناول الأخر والتداخل الثقافي بين الشعوب والثقافات.

واصطحب الفنان المصري مجموعة الزائرين التي قدمت إلى معرضه الخميس 1 ديسمبر في جولة شرح فيها أعماله الفنية التي انتهى منها حتى الآن، والتي كان من بينها عملان فنيان بعنوان "مع الأخر"، و "صراع داخلي".

من جهته قال فارنر تامن، رئيس اتحاد المعارض الفنية في برلين إن اختيار الفنانين يتم من قِبل هيئة مستقلة، ويتم الاختيار سواء لفنانين أجانب أو فنانين ألمان، على أن يعبروا من خلال أعمالهم الفنية عن قيم التواصل مع الخارج

وأشار إلى ان المعرض يعتبر فكرة جديدة مبتكرة وقد تم الاتفاق على الاستمرار في دعم هذه الفكرة وتطويرها في الفترة المقبلة تطويرها.

ويعتبر "أحمد كامل" الفنان الأجنبي الأول بعد الفنانَين الألمانيين "أندرياس لانج" و"كيرستين هونايت"، الذي يتخذ من الطابق السابع في وزارة الخارجية الألمانية مرسماً له. وأضافت الوزارة أن هذا البرنامج هو الأول الذي يتم تنفيذه داخل مبنى وزاري ألماني ويستهدف دعم التعاون الثقافي عبر الحدود، ويتم من خلاله تخصيص مساحة ملهِمة للابتكار والإبداع لفنانين مختارين

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي