الكويت توافق على تزويد مصر بـ 2 مليون برميل نفط خام شهريا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على تمديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر، اعتبارا من أول يناير المقبل 2017 مع فترة سماح تبلغ 9 أشهر قبل بدء السداد، وذلك حسبما نقلت صحيفة (الراي) الكويتية اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2016، عن مصادر وزارية كويتية.
وقالت المصادر الوزارية، "إنه وفقا للعقد التجاري المبرم بين الجانبين الكويتي والمصري سيتم تزويد مصر، بحوالي مليوني برميل نفط خام شهريا، وسيكون السعر وفقا للأسعار المتداولة عالميا دون تقديم أي خصومات".
ويكتسب القرار الكويتي أهمية خاصة كونه يأتي في الوقت الذي أوقفت فيه الشركة السعودية (أرامكو) تزويد مصر بالوقود للشهر الثاني على التوالي رغم أن الشركة أفادت بأنها لم تلغِ اتفاقها مع الهيئة المصرية العامة للبترول حتى الآن.
وبيّنت المصادر أن ميزة التعاقد الإضافية بين الكويت ومصر بخصوص تزويد الأخيرة بالنفط الخام تتمثل في أنه أتاح فترة سماح للسداد تسعة أشهر ما يسمح لمصر قدرة أكبر على التقاط انفاسها لجهة تغطية كلفة احتياجاتها النفطية.
وأفادت المصادر بأن هذه الاتفاقية تخفف من الضغوطات على مصر إلى حد ما في طرح مناقصات الوقود عالميا لسد الفجوة التي نشأت بسبب توقف شحنات (أرامكو).