«أخبار اليوم» تحتفل بمرور 72 عاما على أول إصدار لها

مصطفى وعلي أمين
مصطفى وعلي أمين

تحتفل أسرة الإصدار الأسبوعي لـ«أخبار اليوم»، الجمعة 11 نوفمبر، بمرور 72 عاما على إصدار أول عدد من الصحيفة المصرية العريقة.

كانت الصحافة هي العشق الأول لمصطفى أمين وكذلك شقيقه علي، وبدأ العمل بها مبكرا وذلك عندما قدما معا مجلة «الحقوق»، في سن الثماني سنوات، والتي اختصت بنشر أخبار البيت.

تلا ذلك إصدارهما لمجلة «التلميذ» عام 1928، وقاما فيها بمهاجمة الحكومة وانتقاد سياساتها، فما لبثت أن تم تعطيل إصدارها، أعقبها صدور مجلة «الأقلام»، والتي لم تكن أوفر حظاً من سابقتها حيث تم إغلاقها أيضا.

شهد عام 1944 مولد جريدة «أخبار اليوم» بواسطة كل من مصطفى وعلي أمين، وكانت هذه الجريدة بمثابة الحلم الذي تحقق لهما، وبدأ التفكير بها بعد استقالة مصطفى من مجلة "الاثنين" حيث أعلن عن رغبته في امتلاك دار صحفية تأتي على غرار الدور الصحفية الأوروبية.

ذهب مصطفى أمين إلى رئيس الوزراء، ليتحدث معه في الصحيفة الجديدة، وطلب منه ترخيصا لإصدار صحيفة سياسية باللغة العربية باسم «أخبار اليوم»، وبدأ “مصطفى” في اتخاذ الإجراءات القانونية لإصدار الصحيفة في 22 أكتوبر 1944، وجاء يوم السبت 11 نوفمبر ليشهد صدور أول عدد من «أخبار اليوم»، وقد حققت الصحيفة انتشارا هائلا، وتم توزيع عشرات النسخ منها مع صدور العدد الأول، وقد سبق صدورها حملة دعاية ضخمة تولتها الأهرام، وقد قام الأخوان مصطفى وعلي أمين بعد ذلك بشراء مجلة «أخر ساعة»، عام 1946 من محمد التابعي.