المعارضة في فنزويلا تتهم الحكومة بتدبير "انقلاب" ضد الشعب

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

اتهم زعماء المعارضة في فنزويلا الحكومة بتدبير "انقلاب" عن طريق عرقلة سعيها لإجراء استفتاء على بقاء الرئيس نيكولاس مادورو فى منصبه.
وقال زعيم المعارضة هنريك كابريليس - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" ،السبت 22 أكتوبر، " أن هذا الانقلاب نفذ ضد الشعب الفنزويلى".
ودعا كابريليس المواطنين إلى النزول للشوارع والتظاهر في كافة أرجاء البلاد يوم الأربعاء المقبل من أجل استعادة النظام الدستوري.
وكان المجلس الانتخابي الوطني في فنزويلا قد قرر تعليق جمع المعارضة للتواقيع الذي يعد خطوة تسبق تنظيم الاستفتاء بشأن استمرار حكم مادورو للبلاد.
وقال المجلس إنه اتخذ قراره بعدما أبطلت محاكم بعدة ولايات العرائض المبدئية التي حوت توقيعات مواطنين بعد اكتشاف حالات تزوير بها، ما حدا به إلى إصدار إرشادات تفيد بتأجيل عملية جمع التوقيعات التي تقوم بها المعارضة وذلك حتى صدور إرشادات قضائية جديدة.
يذكر أن الوقت الذي أصدر فيه المجلس الانتخابي قراره يعد مفصليا، إذ سيسمح إجراء الاستفتاء هذا العام بإجراء انتخابات رئاسية جديدة، بينما إذا تم تأجيله للعام المقبل فسيحل نائب الرئيس محل مادورو في حال عزله وذلك حتى عقد انتخابات رئاسية جديدة عام 2019 ما يسمح لحزب مادورو بالبقاء في السلطة.