بمناسبة اليوم العالمي للمسنين : 400 ألف مسن عربي بلا مأوى

صوره تعبيرية
صوره تعبيرية

يحتفل العالم باليوم العالمي للمسنين في أول أكتوبر من كل عام، وبهذه المناسبة كشف المنتدى العربي العالمي للثقافة والسلام برئاسة نور الحراكي سفير المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان، عن تدهور حال المسنين في العالم العربي.

وأرجع السبب في ذلك إلي زيادة عدد المسنين مع استمرار مسلسل الإهمال بالمسنين في عالمنا العربي، حيث يعيش المسنين حياة بائسة خاصة لو علمنا أن عدد دور المسنين في العالم العربي بلغ نحو 10الاف دار ما بين حكومية وخاصة. 

وأوضح الحراكي أن عدد المسنين في العالم الذين يعيشون بلا مأوي حقيقي بلغ نحو 700مليون شخص يوجد منهم في العالم العربي نحو 400ألف مسن مشيرا إلى أن العدد في تزايد مستمر حيث من المتوقع أن يصل العدد نحو مليون مسن عربي في 2022 بسبب الإهمال بالمسنين لافتاً إلي أن هناك أكثر من 100ألف مسن عربي يعيشون في الشارع.

وطالب الحراكي جامعة الدول العربية والبرلمانات العربية والجهات المعنية برعاية المسنين في العالم العربي بضرورة سن قوانين تحمي هؤلاء المسنين وتكفل لهم حياة كريمة، كونهم بلغوا سن يجب أن يتعاملون بآدمية وبشكل إنساني، موضحا بضرورة سن قوانين تمنحهم مزايا عن غيرهم كونهم أفنوا حياتهم في العمل داخل مجتمعاتهم.