القائمة الكاملة للأمراض التي يسببها «فطر الإرجوت»

 فطر الإرجوت
فطر الإرجوت

خطر جديد يواجهه المواطن المصري، عبر محصول القمح، بعد أن دمره طفيل الإرجوت.
وقرر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عصام فايد اليوم الأحد، منع دخول القمح المستورد المصاب بأية نسبة من فطر الإرجوت.
وأصدر قرارا وزاريا رقم 1421 لسنة 2016 ينص على إيقاف العمل بالقرار الوزاري رقم 1117 لسنة 2016 بشأن التعامل مع فطر الإرجوت في رسائل القمح الواردة من الخارج.
وفي يونيو الماضي قالت الحكومة في بيان لها إنها ملتزمة بتطبيق المواصفات القياسية المصرية عند استيراد القمح والتي تسمح بنسبة 0.05% من فطر الإرجوت.
وفي نهاية الشهر الماضي قال وزير الزراعة "لم تدخل مصر أي حبة قمح مصابة بأي نسبة من فطر الإرجوت حتى الآن".
وفي وقت سابق هذا العام رفضت إدارة الحجر الزراعي سلسلة من شحنات القمح بسبب وجود نسب ضئيلة من طفيل الإرجوت الشائع ما أثار القلق بشأن قواعد الجودة الجديدة الصارمة التي عطلت برامج استيراد القمح الضخم لمصر.
وفوضت وزارة الزراعة المصرية “الفاو” بإجراء دراسة حول الفطر في وقت سابق من العام لحل المشكلة والمساهمة في توحيد القواعد التنظيمية في البلاد لإنهاء التعارض بين القواعد التي تعمل بها إدارة الحجر الزراعي وتلك التي تتبناها وزارتا التموين والزراعة.
وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية، يوم الجمعة الماضية 26 أغسطس، إنها اشترت 180 ألف طن من القمح الروسي في مناقصة.

نرصد 13 معلومة عن هذا الطفيل الخطير:
1- هو مرض فطري يصيب الأعشاب وخصوصاً القمح، ناجم عن زيادة فطر "بوربوريا  الدبوسية" ويعد الاسم العلمي له مهماز الشليم .
2- يمكنك تميزه لأنه فطر متصلب له شكل أسطواني وكتلة من الشعيرات الفطرية لها لون أسود بنفسجي يشكل قرون طويلة يبلغ طولها 5 سم له رائحة واضحة وطعم مر. 
3- يمكن أن تسبب في تسمم للبشر والثدييات لأنه يشمل حول 50 نوعاً من الفطريات.
4- بدأ ظهور الإرجوت في العصور الوسطى بالرغم من أنه يحتوي علي العديد من المركبات المختلفة التي تدخل في صناعة العقاقير وكذلك يوجد به السموم الفطرية والتي يمكن أن تكون قاتلة عند تناوله.
5- يحتوي على نسبة مركبات مختلفة على حسب الأنواع وتظهر العديد من الأعراض السيئة وقد تم تسجيل حالات من تسمم الإرجوت في العصور  الوسطي. 
6- اكتشف أن الإرجوت يمكن أن يدخل في الأدوية التي تعمل على إيقاف نزيف الدورة الشهرية وقبل وبعد الإجهاض وبعد الولادة لطرد المشيمة .
7- تم تحديد نسبة قانونية من الإرجوت التي تتواجد في المنتجات بما فيها القمح وهي 0,3 % فقط لا غير لأنه في حالة زيادة عن ذلك يؤدي إلي العديد من المخاطر المختلفة وبالنسبة للشعير 0,1 % فقط  إذا تجاوزت هذه النسبة يصعب التخلص من الإرجوت وتغزو السموم القمح .
ما هي الأعراض الناجمة عن استهلاك القمح المُصاب الإرجوت؟
هناك العديد من العواقب التي تنتج عن استهلاك القمح المُصاب بالإرجوت وهي كالأتي:
8- التسمم الإرجوتي: يُشار إليه بهذا الاسم نسبة إلي الإرجوت والذي يسبب حالات تسمم خطيرة تبدأ بظهور الخلل العصبي والارتجاف والهزة والتشنجات للعضلات، كما أنه يؤدي إلى الغرغرينا بسبب تضيق الأوعية الدموية وانخفاض تدفق الدم ويرافقه ألم شديد .
وبذلك عند تناول منتجات القمح التي يوجد بها فطر الإرجوت تظهر عليهم أعراض تسمم مثل تنميل أطراف الأصابع خصوصاً القدم وهذيان واختناق والغرغرينا التي تؤدي للوفاة.
9- غير آمن أثناء الحمل والرضاعة: هناك العديد من الآثار الجانبية الضارة عند تناول القمح المُصاب بطفيل الإرجوت أثناء فترة الحمل والرضاعة، لأنه يزيد من فرص حدوث الإجهاض عند المرأة الحامل.
10- أمراض القلب: يؤدي الإرجوت إلى تضييق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم وعدم وصوله إلى معظم أعضاء الجسم وبذلك يجعل أمراض القلب أكثر سوءاً.
11- أمراض الكلى: الأفراد الذين يعانوا من أمراض الكلي غير قادرين على طرد الإرجوت من الجسم بطريقة كافية وبالتالي يزيد من خطر  حدوث التسمم.
12- تضيق الأوعية الدموية: يعمل الإرجوت علي تضيق الأوعية الدموية التي تغذي الساقين والقدمين ويزيد من خطر مرض الأوعية الدموية .
13- أمراض الكبد: يحتوي الإرجوت علي مركبات كيميائية تزيد من فرص الإصابة بأمراض الكبد  والتي تجعله يتكون في الجسم ويتراكم وهذا يؤدي إلي حالات التسم.