عاجل

الثلاثاء... سفر أول أفواج حج الجمعيات وأخر فوج 4 سبتمبر

الحج
الحج

استعدت وزارة التضامن الاجتماعي لسفر أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية والذين يبلغ عددهم 10 ألاف حاج على مستوى المحافظات.

يغادر الفوج الأول من مطار القاهرة الدولي إلى المدينة المنورة صباح الثلاثاء ويضم 760 حاج من محافظات المنوفية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية على أن تكون أخر الأفواج يوم 4 سبتمبر لحجاج بني سويف.  

صرح بذلك أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، وقال: يضم الفوج الثاني الذي يغادر القاهرة يوم 24 أغسطس 730 حاجا من محافظات كفر الشيخ والجيزة (اقتصادى )والشرقية (اقتصادى )والفوج الثالث ويضم 950 حاجا من محافظتى الغربية والجيزة (عام ) يوم 25 أغسطس والفوج الرابع يضم 530 حاج يغادر يوم 29 أغسطس من محافظة الدقهلية والسويس ووزارة التنمية المحلية.

وأضاف أن الفوج الخامس ويضم 1050 حاج من محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح سيغادر يوم الخميس 28 أغسطس من مطار برج العرب والفوج السادس يوم 29 أغسطس لحجاج القاهرة والمنيا ومؤسسة الحج ويوم 30 أغسطس يغادر حجاج أسيوط والوادي الجديد وجنوب سيناء والقاهرة اقتصادي من مطار القاهرة ويوم 1 سبتمبر حجاج محافظتي القليوبية من مطار القاهرة وأسوان من مطار أسوان ويوم 2 سبتمبر حجاج محافظة سوهاج من مطار الأقصر والبحر الأحمر من مطار الغرقة ويوم 3 سبتمبر حجاج قنا والأقصر من مطار الأقصر وستكون أخر الأفواج يوم 4 سبتمبر لحجاج بني سويف من مطار القاهرة.

وصرح محمد عثمان رئيس بعثة حج الجمعيات لهذا الموسم أن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي راعت إحداث توازن بين ارتفاع الأسعار وفروق العملة لذلك تم تنظيم حج الجمعيات على أربعة مستويات لأول مرة هذا الموسم بدلا من ثلاثة مستويات مع زيادة نسبة الحج الاقتصادي ليتناسب مع إمكانات جميع الراغبين مع عدم الإخلال بالخدمات المقدمة لهم.

وأضاف أنه تم التشديد على أعضاء البعثة بتوخي الحذر واليقظة التامة أثناء المناسك وتشديد الرقابة على أداء الأدوار المنوطه بكل منهم.

وقال إن توزيع الأعضاء على اللجان وتوضيح دور كل لجنه والتدخلات المطلوبة وعدم انتظار رد الفعل، وحسن التصرف في إدارة المواقف، حيث تم تخصيص لجان للتغذية وأخرى للتسكين وثالثة للمتابعة لجنة للخدمات، مشدداً عثمان على دور لجنه المطار الهام بالتعاون مع السلطات السعودية، وكيفية التصرف حال فقد الحجاج أمتعه أو أموال.