غرفة ملاحة الإسكندرية تنتقد زيادة إيجار ساحات الموانئ

غرفة ملاحة الإسكندرية برئاسة محمد مصيلحي
غرفة ملاحة الإسكندرية برئاسة محمد مصيلحي

انتقدت غرفة ملاحة الإسكندرية برئاسة محمد مصيلحي ارتفاع القيمة الايجارية لمقابل الانتفاع السنوي للساحات المخصصة فى ميناءى الإسكندرية والدخيلة.

وقال أحمد شوقى رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية - خلال اجتماع اللجنة اليوم، الأربعاء 17 أغسطس - إن اللجنة استعرضت عدداً من المشكلات التى تواجه الأعضاء ومناقشة تأثير ارتفاع الدولار على تداول البضائع والتنسيق مع لجنة الشحن وتفريغ البضائع العامة لتجميع المشاكل وعمل دراسة بها لمناقشتها مع الجهات المختصة لحلها.

وطلب شوقى رئيس اللجنة من الأعضاء بموافاة اللجنة بالمشاكل المتعلقة بمقابل الانتفاع القيمة الإيجارية لساحات لتخزين الخاصة بالشركات.

من جانبها، أوضحت شركات الشحن أعضاء الغرفة، على عدم ظهور تأثير واضح فى أسعار تكلفة تفريغ الحبوب حتى الآن فى ظل تقلبات أسعار الدولار، متوقعة أن يظهر ذلك التأثير خلال الفترة المقبلة.

وناقشت الشركات كيفية إلزام المقاولين العاملين لدى شركات الشحن والتفريغ بالتأمين على العمالة المؤقتة لديهم بالتنسيق بين شركات الشحن والتفريغ فى هذا المجال قدر الإمكان.

كما طالبت بضرورة تنظيم لقاء مع رئيس الإدارة المركزية بميناء الدخيلة لبحث تطوير المرافق الخاصة بمنطقة تداول الحبوب رصيف (92) و(94) بميناء الدخيلة، لافتة إلى عدم وجود عدد من الخدمات منها أعمدة إنارة وعدم وجود طبقة الأسفلت ووجود أراضٍ غير ممهدة بمنطقة تداول الحبوب وعدم وجود مياه للحريق وعدم وجود أعمال نظافة حول موقع الشركات وغيرها من الخدمات الرئيسية.

وقال اللواء أشرف حجاب ممثل عن شركة يونى جرين، إن هناك مبالغة فى زيادة القيمة الإيجارية لمقابل الانتفاع السنوى للساحات المرخص بها فى ميناء الإسكندرية ودون معيار محدد.

وأكد سرى كامل، من شركة المستودعات المصرية على وجود تفاوت كبير فى القيمة الإيجارية للساحات من ميناء لآخر.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي