في مثل هذا اليوم .. رحيل الفنان " طلعت زين "

طلعت زين
طلعت زين

ولد " طلعت زين " في 21 فبراير 1955 بالإسكندرية لأب وأم يعشقان الغناء فتربى على عشق الموسيقى وخاصة الموسيقى الغربية .

بدأ حياته عازفا ، مع فرقة " القطط الصغيرة " ، ثم تحول إلى الغناء ، وأشتهر فى أغنية " تعالى " ، مع عمرو دياب .

وكان حريصا علي حضور الحفلات المتخصصة في تقديم الأغنيات الغربية مثل (بلاك كوتس)، (بتى شاه) والذي ارتبط مع أعضاءهما بصداقة قوية ، ثم انضم إلى فرقة (الدريمرز) التي كونها طلاب الهندسة بجامعة الإسكندرية.

انضم إلى فرقة (بتى شاه) بعد أن اعتذر بعض أعضائها وغنى معها لأول مرة أغنية المطرب العالمي جيمس براون ، ولما عادت الفرقة إلى القاهرة بعد انتهاء موسم الصيف غنى معها بفندق شيراتون القاهرة الذي كان لايتعاقد إلا مع الفرق الأجنبية ، ثم انسحب منها عام 1982  ، بعدها انضم انضم إلى فرقة (ترانزيت باك) .

ترجم أغنية إسبانية شهيرة في العالم كرقصة اسمها (مكارينا) وغناها بعد أن عربها الشاعر عادل عمر وحققت نجاحا كبيرا ، كما اختاره الموسيقار عمر خيرت ليغنى مع المطربة  أنغام أوبريت "100 سنة سينما" في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي ، وأنتج ألبوما غنائيا باسم (تيك تاك) وغنى فيه أغنية " فاضل إيه ".

كما شارك في التمثيل في بعض الأفلام السينمائية منها " أنياب ، لحم رخيص ، جمال عبد الناصر ، أفريكانو ، أحلام عمرنا ، الديلر ، ما تيجي نرقص ، قلب جرئ ، 45 يوم ، الشياطين ، لحم رخيص ، مرسيدس ، الزمهلاوية ، .. "

و شارك في بعض المسلسلات منها " الحاوي ، رمانة الميزان ، بالإضافة إلي المسلسل الإذاعي " السنباد عماد " و " حب بالصلصة " ، وقدم للمسرح مسرحية " شبورة " .

ومن أغنياته " بحر عينيك ، تيكي تا ، فاضل إيه ، كمان كمان ، مصطفى يا مصطفى ، مين ده ، يا للا ، ماكارينا " .

توفى طلعت زين يوم 14 أغسطس عام 2011 ، بعد معاناة شديدة مع مرض السرطان ، عن عمر يناهز 56 عاما .