البروتوكول الـ49 للأقصر للسينما الأفريقية مع مهرجان روما

المدير العام لمهرجان روما للفيلم الإفريقي دومينيجو بتروليو وعزه الحسيني ورئيس غينيا ألفا كودي
المدير العام لمهرجان روما للفيلم الإفريقي دومينيجو بتروليو وعزه الحسيني ورئيس غينيا ألفا كودي

 

وقعت أول أمس المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بفيلا  بورجيزي بالعاصمة الإيطالية روما بروتوكول تعاون وشراكة مع مهرجان روما للسينما الإفريقية.

 حضر اللقاء المدير العام للمهرجان السيد دومينيجو بتروليو والمدير الفني السيد أنطونيو فلاميني والسيد ألفا كودي رئيس جمهورية غينيا .
كان قد تم الاتفاق المبدئي على توقيع البروتوكول أثناء حضور مهرجان كان الدورة 69 في مايو الماضي وتم الإعلان عن بداية هذه الشراكة في مؤتمر صحفي بالجناح الايطالي بكان بحضور سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والمخرجة عزه الحسيني مدير المهرجان .

يعد هذا البروتوكول هو الأول في التعاون مع مهرجان أفريقي في أوروبا وله أهمية كبرى في التعاون مع روما للسينما الإفريقية في إيطاليا .

وتضمن اتفاق الشراكة والتعاون ترشيح أهم الأفلام الأفريقية التي شاركت في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية لعرضها بروما وتم اختيار الفيلم الروائي الطويل " العفو " من إخراج جويل كاركيزي من رواندا ، والفيلم القصير " أيام سوداء " من إخراج كيامبي موسافري من رواندا أيضاً والذي تم دعمه من صندوق اتصال التابع لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ، ومن مصر تم اختيار فيلم " أمين " للمخرج سامح جمال ، وفيلم " منتهي الصلاحية " للمخرج إسلام كمال وكان قد تم عرضهما في الدورة الخامسة من الأقصر الأفريقي ، وشمل الاتفاق أيضا أن يبرمج مهرجان روما ليلة باسمه في الدورة السادسة لمهرجان الأقصر منتصف مارس القادم.

وفي نفس السياق تم دعوة السيد رئيس غينيا والسيد مدير مهرجان روما ومديره الفني لحضور فعاليات مهرجان الأقصر في دورته السادسة في  مارس المقبل.

و حرصت د. جيهان زكي رئيس الأكاديمية المصرية على أن ترعى الأكاديمية المصرية بروما عمل معرض صور للفنان العالمي عمر الشريف في الدورة القادمة من مهرجان روما .

وصرح سيد فؤاد رئيس المهرجان بأن هذا البروتوكول الهام هو البروتوكول رقم 49 في قائمة الشراكات والبروتوكولات التي وقعت مع مهرجانات وكيانات سينمائية أفريقية داخل القارة السمراء وخارجها، وخلال شهر أكتوبر سيتم استكمال بروتوكول التعاون مع مهرجان قرطاج السينمائي الدولي ومشاركته في الإحتفال بعيده الخمسين منذ انشاءه .

هذا وتقوم إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الآن بتأسيس ملتقى شباب السينمائيين الأفارقة للتدريب والدعم والتوزيع بالتعاون وسيكون مقره بالقاهرة ، ويقوم الملتقى على تدريب شباب السينمائيين الأفارقة من خلال سينمائيين متخصصين من مصر وباقي دول القارة السمراء بالإضافة للورشة الدائمة للمخرج العالمي / هايلي جريما والتي تقام لمدة 15 يوم في النصف الثاني من مارس من كل عام بمدينة الأقصر .