نجحت د.نادرة سيد يوسف الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية مدير مصنع الصويا في التوصل إلى تركيبة خاصة بالصويا لعلاج الأطفال من الإسهال الحاد، ابتكار تعود أهميته إلى أن الإسهال الحاد أحد المسببات الرئيسية لوفيات الأطفال.. وحول الابتكار العلمي تحاورنا مع د.نادرة.

هل الإسهال يعد مرضا في حد ذاته؟

الاسهال من المشاكل التى تصيب الرضع والاطفال ولايعد مرضا فى حدذاته.. ولكنه من الأعراض الشائعة لأمراض الجهاز الهضمي.. حيث تمر العناصر الغذائية بسرعة خلال القناة الهضمية دون امتصاصها بشكل كامل، واذا استمر الاسهال فترة طويلة يؤدى ذلك للجفاف ونقص شديد فى وزن الطفل وقد يصل للوفاة.

وما نسب وفيات الاطفال بسبب الاسهال؟
تقول د.نادرة ان الاسهال الحاد أحد المسببات الرئيسية لوفيات الاطفال، حيث نسبة الوفيات تحت سن ٥ سنوات فى العالم ٣٫٢ مليون طفل و٨٠٪ منها أصغر من سنتين، وتقدر نسبة الوفيات بسبب الاسهال بـ ٥٠٪ من وفيات الاطفال الاصغرمن ٣ سنوات.
ما أهم أسباب الأسهال؟
الاسهال الحاد الذى يصيب الرضع والاطفال الصغار ينتج من عدة اسباب: العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات للجهاز الهضمى والتنفسى والحساسية الغذائية وتناول كميات كبيرة من أطعمة معينة أو فواكه غير ناضجة والتجويع أو سوء الامتصاص.
ما الفكرة التى تم التوصل اليها ؟
استهدف البحث تصميم واعداد تركيبات مختلفة من عدة خلطات للاطفال الرضع وصغار السن المصابين بالاسهال الحاد باستخدام المواد المتوافرة فى الاسواق المحلية مثل الدكيسترايز- الجزر الاصفر- الارز- نشا البطاطس- عصير البرتقال بنسب مختلفة وتعديلات اخرى حتى تؤدى الهدف المطلوب.

كيف تم التأكد من صلاحية هذا المنتج الجديد؟
تم تقييم هذا المنتج الجديد كيميائيا وميكروبيولوجيا وطبيعيا وحسيا واقتصاديا وحيويا. وكذلك اجريت تجرية اكلينيكية لاستخدام الخلطات لتغذية الاطفال المصابين بالاسهال الحاد واختبار مدى كفاءتها فى مركز الطب الوقائى الاجتماعى بمستشفيات الاطفال جامعة القاهرة «ابوالريش» لمدة ثمانى اشهر متصلة تحت اشراف طبى كامل، استمرت التجربة بإعطاء الاطفال الخلطات لمدة اسبوعين مع زيارة الطفل كل ٣ ايام للمركزللحصول على التركيبة المحضرة ثم تم جمع البيانات وتحليلها احصائيا لاختيار افضل الخلطات وانسبها اقتصاديا وتصنيعيا وكذلك كفاءتها العلاجية.
حيث تتميز الخلطات باحتوائها على نسبة جيدة من المواد البكتيرية التى تساعد فى وقف حالات الاسهال كما احتوت على السعرات الحرارية المطلوبة للنمو الطبيعى وكذلك نسبة البروتين.
كما وجد ان هذه الخلطات غنية فى محتواها من الاملاح المعدنية واهمها الصوديوم والبوتاسيوم والزنك وكذلك الفيتامينات وأهمها فيتامين.
واثبتت هذه الخلطات سرعة تأثيرها العلاجى عن الخلطات الموجودة فى الاسواق حاليا وكذلك فإنها آمنة صحيا.
وهل هناك فائدة اقتصادية؟
أظهر التقييم الاقتصادى للخلطات ان سعرها اقل من سعر الانواع الموجودة فى الاسواق حاليا وبالتالى سيكون لها مردود اقتصادى لذوى الدخول المحدودة كما أن الانواع المتوافرة حاليا فى الاسواق المحتوية على جزر وأرز فقط دون اضافة صويا ديكسترايز والمواد الاخري.
وعلى الرغم من أهمية الصويا ديكسترايز فى هذا المجال ألا أنه لم يتم استخدامها فى الخلطات الموجودة الآن فى الاسواق المحلية حيث ان اضافة الصويا ديكسترايز التى تتراوح نسبة البروتين فيها من ٤٨- ٥٠٪ تؤدى إلى وقف الاسهال لخلوها من سكر اللاكتوز وكذلك بعض العناصر مثل الكالسيوم والفسفور والزنك والصوديوم والبوتاسيوم وبعض «الفيتامينات الاساسية وأهمها فيتامين E والذى يعمل كمانع لاكسدة الروابط غير المشبعة فى الاحماض الدهنية الضرورية ويعمل ايضا كمانع لاكسدة فيتامين E. بجانب وجود الالياف soy polysaccharides والتى جميعها تسهم فى منع الاسهال.

وبالتالى استخدام مثل هذه الخلطات سوف يكون له دور كبير فى علاج الاسهال الحاد أذا تم انتاجها على المستوى التجارى لتساعد فى الحد من انتشار هذا المرض وتقليل استخدام الأدوية وهذا يودى إلى تقليل العملة الاجنبية.