استقبل د.حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ماوريتسيو مساري السفير الإيطالي بالقاهرة والوفد المرافق له بمقر الوزارة لمناقشة أوجه التعاون الحالي والمستقبلي بين مصر وإيطاليا حول إدارة الموارد المائية والري في مجال مشروعات المياه وإدارة الموارد المائية.

استعرض "مغازي" مع السفير الإيطالي عدد من المشروعات منها "مشروع برنامج التنمية الريفية" والممول من الإتحاد الأوروبي وإيطاليا بمبلغ 38 مليون يورو والمزمع تنفيذه في 3 محافظات (المنيا – الفيوم – مطروح) بمشاركة عدد من الوزارات (الري – الزراعة – التنمية المحلية) بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي.

واستعرض الطرفان المشروع القومي "تحويل الري بالغمر إلى الري الحديث" حيث أبدى الجانب الإيطالي استعداده لتمويل تنفيذ المشروع ببعض المناطق الإرشادية بمحافظتي الإسكندرية (ترعة النصر) والوادي الجديد بزمام قدره 6500 فدان وبتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه.

وأشار الوزير إلى مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان والجاري تنفيذه حاليا ضمن المشروعات القومية حيث يمكن الاستفادة من خبرات الجانب الإيطالي في مجال تكنولوجيا وحدات رفع وتشغيل الآبار الجوفية باستخدام الطاقة الشمسية على أن يتم التنسيق بهذا الشأن أكثر تفصيلا مستقبلا.