أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن البعثة الطبية المصرية بالأراضي المقدسة تواصل تقديم خدماتها الصحية المتكاملة للحجاج المصريين، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية قيادةً وحكومةً وشعبًا لإنجاح موسم الحج وتوفير خدمات صحية متطورة ساهمت في خروج الموسم بصورة آمنة وخالية من الأوبئة.
وأوضح أن خدمات البعثة الطبية تنقسم إلى محورين رئيسيين؛ الأول وقائي ويهدف إلى حماية الحجاج من الأمراض المعدية والوبائية، خاصة في ظل التجمعات الكبيرة وارتفاع درجات الحرارة، من خلال التوعية الصحية والإرشادات الخاصة بالنظافة الشخصية والتغذية السليمة والتهوية الجيدة والالتزام بالإجراءات الاحترازية.
وأضاف أن المحور الثاني يتمثل في تقديم الرعاية العلاجية الأولية للحجاج، إلى جانب متابعة الحالات المرضية التي تستدعي الحجز بالمستشفيات السعودية والتنسيق المستمر للاطمئنان على حالتهم الصحية.
وأشار إلى أن البعثة الطبية المصرية تضم 102 طبيب بشري، و12 مراقبًا صحيًا، وطبيبين للأسنان، و11 صيدليًا، بالإضافة إلى عضو من هيئة التمريض، بما يضمن توفير الرعاية الصحية اللازمة للحجاج على مدار الساعة.
وشدد على أهمية الندوات والجلسات التوعوية التي تنظمها البعثة، والتي تركز على مكافحة العدوى والحفاظ على الصحة العامة، مع التأكيد على ضرورة ارتداء الكمامات في أماكن الزحام واللجوء إلى الاستشارة الطبية فور ظهور أي أعراض تنفسية.
كما أوضح أن البعثة تولي اهتمامًا خاصًا بأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى، من خلال المتابعة اليومية لحالتهم الصحية، والتأكد من انتظامهم في تناول الأدوية، وتوفير العلاج اللازم عند الحاجة، فضلًا عن تعديل الجرعات الدوائية عند الضرورة وفقًا لظروف الحج وتحت إشراف الأطباء المتخصصين.
وأكد أن الحفاظ على السلوك الصحي السليم والالتزام بالتعليمات الطبية يمثلان حجر الأساس لضمان أداء مناسك الحج بأمان وسلامة.

إعلام لبناني: قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل نحو مشارف بلدة حاريص
الخارجية الإيرانية: لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز دون مراعاة سيادة طهران
بن جفير: وقف إطلاق النار في لبنان لا يمكن أن يستمر





