«أبواب العالم الآخر».. أسرار في الحضارة الفرعونية

أبواب العالم الآخر
أبواب العالم الآخر


عُرفت الحضارة الفرعونية بتراثها الغني ورموزها الغامضة التي ما زالت تثير دهشة الباحثين والمهتمين حتى اليوم. من بين أبرز هذه الرموز، الأبواب الوهمية التي تُعتبر تجسيدًا لفكرة الانتقال بين الحياة والموت، والعالم الأرضي والعالم الآخر. استُخدمت هذه الأبواب كوسيلة للتواصل مع الآلهة ولتأمين حياة أبدية للمتوفى، مما يجعلها واحدة من أعظم الابتكارات الرمزية في الثقافة المصرية القديمة. 

في هذا التقرير، نستكشف أسرار الأبواب الوهمية، أسباب تسميتها، ورمزيتها العميقة، مع تسليط الضوء على أمثلة بارزة موجودة الآن في المتحف المصري بالتحرير والمتحف المصري الكبير.

◄ الأبواب الوهمية

 

الأبواب الوهمية هي عناصر معمارية كانت تُستخدم في المقابر الفرعونية، خاصة في العصور القديمة. صُنعت هذه الأبواب غالبًا من الحجر الجيري، وظهرت على جدران المصليات الجنائزية كنافذة رمزية بين عالم الأحياء والعالم الآخر. كانت تُصور الأبواب بأشكال هندسية دقيقة، تحمل نقوشًا بارزة وألوانًا تُجسد لحظات العبور الروحي للمتوفى.

 

◄ أسباب التسمية 

 

سُمِّيت الأبواب الوهمية بهذا الاسم لأنها لم تكن تُستخدم كبوابات فعلية للمرور المادي، بل كانت تمثل بوابة رمزية يمر من خلالها «كا» المتوفى، وهو أحد الجوانب الروحية للإنسان وفق العقيدة المصرية القديمة. اعتُقد أن هذه الأبواب تُسهِّل انتقال الروح بين العالمين، وأنها تُتيح للمتوفى تلقي القرابين من العالم الأرضي.

◄ الرمزية الدينية للأبواب الوهمية

 

في المعتقدات الفرعونية، كان العالم الآخر مكانًا أبدياً يُكافأ فيه الصالحون ويُحاسب فيه الأشرار. لذلك، صُممت الأبواب الوهمية لتكون نقطة اتصال مع الآلهة، مثل أوزوريس وأنوبيس، ولحماية الروح من الأخطار المحتملة. غالبًا ما زُينت الأبواب بمشاهد دينية ورسومات تعكس رحلة الروح وعلاقتها بالعالم الإلهي.

◄ التصميم الفني والهندسي للأبواب الوهمية

 

تميزت الأبواب الوهمية بتصميمات معمارية غاية في الدقة والإبداع. كانت تتكون من لوح حجري مستطيل يحتوي على إطار ونقوش تمثل الباب نفسه. داخل هذا الإطار، كان يُنقش شكل الباب الحقيقي مع صورة المتوفى في وضعية الاستقبال، وكأنه يفتح الباب لاستقبال القرابين.

في إحدى المقابر الملكية، اكتُشفت باب وهمي مخصص للملكة حتب حرس، والدة الملك خوفو. كانت النقوش تُظهر الملكة وهي تتلقى القرابين من الكهنة، بينما تحميها الآلهة في رحلتها نحو العالم الآخر.

◄ أسطورة باب أوزوريس

 

وفق الأساطير، كانت بعض الأبواب الوهمية تمثل مدخلًا إلى عالم أوزوريس، حيث يُحاكم المتوفى أمام 42 قاضيًا. النقوش على هذه الأبواب كانت ترمز إلى الطهارة والاستعداد لمواجهة الحساب.

 

اقرأ أيضا| حكاية أثر| «مشهد وزن» القلب شهادة الحواس في بردية ثنت آمون من عصر الأسرة 21

 

في إحدى المقابر الصغيرة، وُجد باب وهمي يحمل نقوشًا لرجل بسيط كان يعمل في الزراعة. القصص المحفورة تُظهر أمله في حياة أفضل في العالم الآخر، حيث يلقى المكافآت التي حُرم منها في حياته.

 

◄ الأبواب الوهمية في المتحف المصري بالتحرير

 

يضم المتحف المصري بالتحرير مجموعة مميزة من الأبواب الوهمية التي تعود لعصور مختلفة. من أبرزها باب الملكة ميريت آمون، ابنة الملك رمسيس الثاني، والذي يحمل نقوشًا مذهلة تصورها وهي تتلقى القرابين من أبنائها.

مع افتتاح المتحف المصري الكبير، جُهزت صالات مخصصة لعرض الأبواب الوهمية في سياقها التاريخي. من بين أبرز القطع المعروضة، باب "بتاح حتب"، الذي يعكس فلسفة الحياة والموت في عصر الدولة القديمة.

مع مرور الزمن، تطورت تصميمات الأبواب الوهمية لتشمل عناصر معمارية وفنية جديدة. في عصر الدولة الوسطى، ظهرت نقوش أكثر تفصيلًا تمثل حياة المتوفى اليومية. أما في الدولة الحديثة، فأضيفت عناصر دينية تشير إلى العلاقة المباشرة بين المتوفى والآلهة.

 

◄ تحديات وجهود

 

تواجه الأبواب الوهمية اليوم تحديات عديدة، منها التأثيرات البيئية وعوامل الزمن. تعمل وزارة الآثار المصرية بالتعاون مع جهات دولية على ترميم هذه القطع الثمينة باستخدام تقنيات حديثة تضمن الحفاظ على جمالها ورمزيتها.

ألهمت الأبواب الوهمية العديد من الفنانين المعاصرين، الذين استخدموا رموزها لتقديم أعمال فنية تعبر عن فكرة الحياة الأبدية والانتقال الروحي. كما أصبحت هذه الأبواب مصدرًا للكتّاب والسينمائيين الذين تناولوا قصصًا مستوحاة من العالم الآخر.

تُعد الأبواب الوهمية أحد أبرز الشواهد على عبقرية المصريين القدماء في التعبير عن مفهوم الحياة الأبدية. من خلال تصميمها ونقوشها، تعكس هذه الأبواب رؤية متكاملة عن العالم الآخر، وتُبرز مكانة الروح في الحضارة الفرعونية. سواء في المتحف المصري بالتحرير أو المتحف المصري الكبير، تبقى هذه الأبواب رمزًا خالدًا للإبداع البشري والإيمان الراسخ بالحياة بعد الموت.