صدر حديثًا عن القومي للترجمة برئاسة الاستاذ الدكتور انور مغيث،وبالتعاون مع مركز المحروسة للنشر، النسخة العربية من كتاب "التطور البيولوجى للعقل والسلوك الدينيين" من تحرير ايكارت فولاند وولف شيفنهوفل ومن ترجمة مصطفى ابراهيم فهمى .

يعتبر هذا الكتاب ثمرة لابحاث علماء فى حقول معرفية ذات مناهج بينية متداخلة مثل علم الانسان والبيولوجيا التطورية وعلم الإثولوجيا –طبائع البشر-وعلوم الطب والنفس والفلسفة واللاهوت،حيث يحاول هؤلاء العلماء أن يشرحوا سلوك المتدين من وجهة نظر تطورية دون تعرض لتقييم الدين نفسه،ذلك لان السلوك الدينى كأى سلوك اخر ،له ارتباط بعوامل بدنية وعقلية وبيئية تتعرض للتطور.


يعرض الكتاب أفكارًا رائعة تتيح للقارئ فهمًا أفضل للظروف التى تجعل من الدين صفة انسانية تطورية تساعد على االتكيف مع ظروف الحياة والوجود منذ قبل الوجود الى الان ،فيتناول أبحاث العلماء التى يعرضها ،وتتناول عمليات نقد وفيزيولوجية ووجدانية ومعرفية واجتماعية،وما يحدث بين هذه العمليات من تفاعلات تؤدى الى روئ أعمق للسلوك الدينى.


المحرران ،ايكارت فولاند و وولف تشيفنهوفل ، الاول هو استاذ فلسفة علوم الحياة بجامعة جيسن في المانيا ،يهتم بوجه خاص بالتطور البيولوجى للاستراتجيات الاجتماعية والتكاثرية لدى البشر.


اما المحرر الثانى فهو استاذ السيكولوجيا الطبية والطب الإثنى بجامعة ميونخ ورئيس معهد الايثولوجيا البشرية فى معهد ماكس بلانك بأنديتشز،فى المانيا.يهتم فى ابحاثة بالاثيولوجيا البشرية،والطب التطورى،ومن خلال هذه الابحاث يركز على الجنوسية والتكاثر،والسلوك البشرى عند الميلاد،والطفولة المبكرة واللغة،والمفاهيم المعرفية.


المترجم مصطفى ابراهيم فهمى ،استاذ بالاكاديمية الطبية العسكرية بالقاهرة ،ترجم حتى 2013 ما يزيد عن ستين كتابا فى الثقافة العلمية،حائز على العديد من الجوائز وشهادات التقدير لمساهمته فى الثقافة العلمية ،وذلك من وزارة الثقافة فى مصر ومعرض القاهرة للكتاب ومجلس الثقافة بالكويت والمجمع الثقافى فى ابو ظبى ومكتبة الاسكندرية،وهو ايضا عضو مجلس امناء المركز القومى للترجمة ومؤسس لجنة الثقافة الطبية بالمجلس الأعلى للثقافة ،حاصل على جائزة رفاعة الطهطاوى فى دورتها السادسة عن ترجمته للكتاب الهام "أعظم استعراض فوق لارض"الصادر بجزئيه عن القومى للترجمة.