قال الناقد الكبير والفنان عز الدين نجيب" أن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47 يرجعه إلى فترة السبعينيات من حيث الراحة والنظام واتساع القاعات بالإضافة إلى تنوع عدد هائل جدا من المبدعين في كل المجالات مع عيب أساسي وهو ارتفاع جنوني في أسعار الكتب .

وأضاف الناقد الكبير "عز الدين نجيب" في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم " إن هيئة الكتاب لم تقم بواجبها تجاه الفن التشكيلي بمعرض الكتاب، مشيرًا إلى أن الهيئة لم تهتم بوجود سلسلة "ذاكرة الفن" بمعرض الكتاب، ما وصفه بالإزدواجية.
وأستكمل نجيب "كان على هيئة الكتاب أن تكمل القول بالفعل، وذلك يإقامة معرض للفنون التشكيلية، وللحرف التقليدية، ولا تكريم لاي فنان تشكيلي راحل، ولم تصدر كتب احتفالية بمناسبة إقامة المعرض.

كما يرى أن فعالية الرسم على الأرض التي شارك بها قطاع الفنون التشكيلية عقب افتتاح معرض الكتاب، تعد فعالية احتفالية أكثر منها فعالية.
وأشار إلى عدم الاهتمام بكتب الفن المصرية، مشرا إلى وجود كتب أجنبية بأسعار غالية جدا، وفي المقابل توجد لدينا إصدارات تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة بأسعار منخفضة ولكن لم تعرض للجمهور، ثم نتسأل بعد ذلك لماذا لم يتذوق الجمهور الفن التشكيلي؟.


وفي نهاية حديثه عبر نجيب عن سعادته البالغة لصدور كتابيين له في مجال الأدب ، أولهم مجموعة قصصية والثاني رواية، مؤكدا انه بهذين العملين قد رجع للكتابة الأدبية من جديد بعد توقف دام فترة طويلة .