أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، أن عمر كريات الدم الحمراء في الجسم الطبيعي يبلغ 120 يومًا، حيث يتم تجديدها باستمرار نظرًا لوظائفها الحيوية في نقل الأكسجين.
اقرأ أيضًا| «لو بتعاني من الضعف».. 4 مشروبات تعزز المناعة
وأوضح موافي خلال برنامج "رب زدني علمًا" على قناة صدى البلد أن الكبد هو المسؤول عن التخلص من بقايا كريات الدم الحمراء، والتي تظهر في صورة مادة البيليروبين، كما أن ارتفاع مستويات البيليروبين في الجسم يُعتبر نتيجة لعدم قدرة الكبد على تحلل كريات الدم أو وجود مشاكل في وظائفه.
وأضاف أن الصفراء تحدث بسبب زيادة نسب مادة البيليروبين الناتجة عن تحلل كريات الدم الحمراء الميتة في الكبد. في الظروف الطبيعية، يقوم الكبد بالتخلص من هذه المادة جنبًا إلى جنب مع الفضلات الأخرى.
كما أوضح موافي أن بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي تصيب الكبد يمكن أن تؤثر على قدرته في إنتاج مادة البيليروبين والتخلص منها، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الصفار في الدم.

الهلال الأحمر المصري يرسل القافلة 219 من زاد العزة إلى قطاع غزة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتمركز في 60 بلدة بجنوب لبنان
«بيرنهام» المرشح الوحيد لخلافة «ستارمر» بحزب العمال البريطاني





