افتتح الناقد ربيع مفتاح فعاليات مؤتمر أدباء القاهرة، السبت 26 مارس،بحضور رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة د. سيد خطاب، والناقد الكبير د.عز الدين نجيب.

وتحدث ربيع مفتاح في كلمته الافتتاحية عن مشوار الخال عبد الرحمن الأبنودي منذ نزوله من قنا إلى مصر برفقة أمل دنقل، مستعرضا مشواره، مشيرا إلى رفيقة دربه وأرملته "نهال كمال".


وقال الناقد الكبير "عز الدين نجيب"، ان الأزمة بين الفنون التشكيلية والجماهير ليس الوحيدة ولكن الفجوة الحقيقية هي بين كل المنتج الثقافي والجماهير وعلى رأسها الثقافة الجماهيرية.


ويرى نجيب أن المؤتمر هدفه هو ان نصيغ رسالة لكل من يهمه الأمر في صناعة الثقافة في مصر، مشبرا اننا سنختلف على هوية الرسالة وما هي الثقافة، مشيرا إلى ان عنوان الؤتمر ليس جديد ، إليه الكثيرين، ولكن ظلت مشروعاتهم في طور التخطيط ولم تنفذ.

واستكمل نجيب " اذا اعتبرنا ان الثقافة هي مفهوم الحياة واداة التغيير والتقدم وليست فقط الرواية والقصة والشعر وباقي المناحي الثقافية فقط.
واشار إلي ما قاله جون كندي في اوائل الستينيات " نحن أمة في خطر"، وهذا هو حالنا أيضا.


وقال عز الدين نجيب انطلاق المؤتمر من قصور الثقافة يؤكد ان الدفاع عن للهوية الثقافية سلاحه في يد رئيس الكتيبة "رئيس هيئة قصور الثقافة"، ولذلك علينا ان نصل لحل أسئلة بديهيه اولها من نحن وماذا نريد وكيف نصل ؟.

وأضاف نجيب ان جيل الستينياتلم يكن لديه ضرورة لطرح هذه الأسئلة لان وقتها كانت الثقافة حق وكان القائمون على الدولة يقدرون قيمة الثفافة ويؤكدون ان مجتمع بلا ثقافة هو مجتمع بلا وعي.

مضيفا " يجب أن نجد سبيل يجعل المراطن يشارك معنا في العمل بدلا من ان يظل متلقي فقط".


وانتقلت الكلمة إلى رئيس هيئة قصور الثقافة د. سيد خطاب، والذي رحب بالحضور وخص بالشكر والترحيب، زوجة الخال الإعلامية نهال كمال، واستكمل ان الأبنودي صدمه في صغره عندما رأى شعر العامية على أوراق الكتب، حيث علمنا الأبنودي أن تلك الحروف جديرة بأن تكون في مصاف الثقافات العليا، ووضع العامية المصرية على طريق النور، وعلمنا حروف الكلام، وكاد يصيبني مرض الشعر.
واستكمل خطاب قرأتي للأبنودي واستماعي له هو كرم من ربنا.

كما أكد د. سيد خطاب أن مجلس الإدارة اتخذ قرار بتغيير اسم هيئة قصور الثقافة إلى " الثقافة الجماهيرية" ، وذلك ما لقى ترحيبا كبيرا من الحضور، وطلب خطاب من الشباب ان يستمر في إبداعه واعدا بأن دعم الشباب هو الطريق وأن نقدم ثقافة بلا جدران هو الهدف الرئيسي للثقافة الجماهيرية.

وجدير بالذكر أن مؤتمر أدباء القاهرة تحت عنوان "نحو استراتيجية ثقافية جديدة"، المهداه للراحل "الخال" عبد الرحمن الأبنودي، السبت 26 مارس، والذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب.


ويرأس مؤتمر أدباء القاهرة الناقد الكبير والفنان التشكيلي عز الدين نجيب، ويتولى أمانة المؤتمر الكاتب الصحفي محمد بغدادي ويقدم اللقاء الناقد ربيع مفتاح.
وجدير بالذكر تكريم اسم الراحل الخال عبد الرحمن الأبنودي وتتسلم التكريم أرملته الإعلامية "نهال كمال"، كما يكرم الشاعر والروائي أحمد هاشم البنا رئيس نادي الأدب المركزي سابقا، والشاعر والقاص محمود الشاذلي رئيس نادي أدب مصر الجديدة سابقا.

برنامج مؤتمر أدباء القاهرة...
تبدأ الجلسة البحثية الأولى في تمام الواحدة ظهرا، تحت عنوان " الثقافة بين الترف والضرورة"، ويديرها عيد عبد الحليم، ويشارك بها الكاتب سعيد الكفراوي، د. كريمة الحفناوي، د. رمضان بسطاويسي محمد.


والجلسة الثانية تحت عنوان " الثقافة الرسمية وثقافة الشعب"، وتديرها منى ماهر، ويشارك بها كل من " فؤاد مرسي، طلبة عبد الغني طلبة، رمضان أحمد عبد الله".

أما الجلسة الثالثة بعنوان " نحو رؤية للثقافة الجماهيرية"، يديرها يسري السيد، ويشارك بها كل من " عز الدين نجيب، محمد بغدادي، عبد الوهاب حنفي".

ثم تأتي جلسة التوصيات التي تديرها "هويدا عبد الرحمن"، وفي تمام الخامسة يتم مناقشة " إصدارات النشر الإقليمي لأدباء ثقافة القاهرة"بمشاركة يسري العزب.
وفي السادسة تقام أمسية شعرية وقصصية لإبداعات أدباء ثقافة القاهرة،يليها حفل الختام للفنان " محمد عزت" وذلك في تمام الثامنة مساء.