روسيا تستنكر مشاركة ممثلي الأمم المتحدة في قمة سويسرا حول أوكرانيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أشار المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى أن موسكو تأسف لمشاركة ممثلي الأمم المتحدة في قمة سويسرا حول أوكرانيا، مؤكدًا على أن هذا يتعارض مع ميثاق المنظمة.

وصرح المسئول الروسي، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا: "يؤسفنا مشاركة ممثلي الأمانة العامة للأمم المتحدة في هذا التجمع، التي وصفوها بمكر بالمشاركة كمراقب، وهذا أمر غير مقبول بموجب المادة 100 من ميثاق الأمم المتحدة".

اقرأ أيضا|⁧‫الأمم المتحدة‬⁩: نحتاج للمساعدات التي نحصل عليها من ⁧‫مصر‬⁩ لغزة

وفي سياق متصل، مثلت المنظمة العالمية في هذه القمة بصفة مراقب وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية، روزماري ديكارلو.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قال، في وقت سابق، إن عملية التفاوض بشأن أوكرانيا دون مشاركة روسيا لا معنى لها.

وفي وقت آخر، قال المتحدث باسم السفارة الروسية في بيرن، فلاديمير خوخلوف، إن سويسرا لم توجه دعوة لروسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف خوخلوف، أن الفكرة التي يروج لها المنظمون بقوة لعقد مؤتمر سلام غير مقبولة بالنسبة لروسيا، لأنها "تمثل محاولة جديدة لفرض صيغة سلام غير قابلة للتنفيذ، ولا تراعي المصالح الروسية".روسيا تستنكر مشاركة ممثلي الأمم المتحدة في قمة سويسرا حول أوكرانيا