مع اقتراب عيد الأضحى.. إقبال على شراء الخراف بكفر الشيخ| فيديو

الخراف
الخراف

كتبت- نرمين الشال

شهدت حركة بيع وشراء الأضاحي في محافظة كفر الشيخ، رواجاً كبيراً داخل الأسواق والشوادر المخصصة لذلك، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك تلاحظ ازدياد الإقبال على  شراء الأضاحي خاصة الضأن من الخراف، والنعاج بأنواعها، وأحجامها المختلفة وذلك مقارنة بالأعوام السابقة. 

وخلال اليومين الماضيين ارتفعت معدلات الشراء بشكل كبير خاصة مع ارتفاع أسعار الأضاحي من الأبقار والجاموس ما دفع الغالبية العظمى إلى الاتجاه إلى أسواق الخراف لاختيار أفضل أضحية  لذبحها قربة إلى الله تعالى خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضا | عيد الأضحى 2024| ماهي العيوب التي لا تجوز في الأضحية ؟

يقول بكر كامل ، أحد تجار الخراف، أن موسم بيع أضاحي عيد الأضحى المبارك يبدأ مع انتصاف شهر ذي القعدة  تقريبا ويستمر طوال أيام التشريق، أي رابع يوم العيد، لكن ذروة الشراء تكون يومي الثامن والتاسع من ذي الحجة، ( الوقفة الصغرى، والوقفة الكبرى للعيد ) حسب التعبير الدارج بين الأهالي، وأوضح  أن  بعض الزبائن تقوم بحجز الأضحية وتأخذها  في أيام  العيد ليتم ذبحه مباشرة، وأكد أن  هناك إقبال كبير  هذا الموسم  على شراء الضأن بأنواعه مقارنة بالأعوام السابقة  حيث يبلغ سعر الكيلو الضأن القائم 200 جنيه، معتبرا أن هذا السعر مناسب لمعظم المضحين .

وأكد أن نسبة كبيرة من المشترين أصبحت تفضل ذبح الخراف بسبب ارتفاع أسعار العجول الجاموس، والأبقار  التي تجاوزت أسعارها 80 ألف ويصل بعضها  إلى 100 ألف جنيه وربما أعلى من هذا،  لافتا أن أغلى خروف لا يتعدى سعره الـ 20 ألف جنيه ، ويزن أكثر من 100 كيلو جرام. 

وعن شروط الأضحية الخاصة بـ عيد الأضحى المبارك، أوضح أنه يجب أن تكون سليمة من حيث الهيئة خالية من أي عيب ظاهري وأن  تكون سمينة ليست هزيلة أو ضعيفة، ويفضل أن يتم عرضها على طبيب بيطري ليكشف إذا كانت تعاني من أي مرض لا قدر الله، وأن يكون عمرها سنة أو أكثر  في الخراف، وبالنسبة للماعز يكون عمره أكثر من ستة أشهر .

 واختتم حديثه بالدعاء لمصر وأهلها وأن يحفظهم الله ، وتحل عليهم بركة هذه الأيام العظيمة، وأن يكشف الله  الغمة عن إخواننا في أرض  فلسطين.