«محاكمة مزيفة».. الجمهوريون يتبنون نظريات المؤامرة بعد إدانة هانتر بايدن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدلاً من قبول إدانة هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي، بتهمة الكذب حول تعاطي المخدرات لشراء سلاح ناري، انغمس الجمهوريون في نظريات مؤامرة مختلفة، كما نقلت صحيفة الجارديان البريطانية، إذ ردت حملة ترامب الانتخابية وحلفاؤه على الحكم بترديد اتهامات واهية بأن المحاكمة لم تكن سوى "مُلهاة" لصرف الانتباه عن جرائم أكثر خطورة ارتكبتها عائلة بايدن.

مؤامرة للتعتيم على جرائم أكبر

في تصريح رسمي، زعمت حملة ترامب أن "هذه المحاكمة لم تكن سوى مُلهاة للصرف عن الجرائم الحقيقية لعصابة الجريمة البايدنية، التي جنت عشرات الملايين من الدولارات من الصين وروسيا وأوكرانيا"، على حد تعبيرها المنقول عن الجارديان.

وانضم إلى هذا الموقف النائب الجمهوري مات جايتز، الذي سخر من إدانة هانتر بايدن واصفًا إياها بأنها "غبية للغاية"، في تغريدة له على موقع "إكس"، وفقًا للصحيفة البريطانية.

محاكمة وهمية

أما تشارلي كيرك، ناشط محافظ ومؤسس منظمة "نقطة التحول"، فقد ذهب إلى حد وصف المحاكمة بأنها "وهمية" تحاول إظهار النظام القضائي كمتوازن، متهمًا عائلة بايدن بارتكاب "الجرائم الحقيقية" التي لم تُمس، على حد قوله المنقول عن الجارديان.

اقرأ أيضًا: محاكمة «هانتر بايدن» تكشف الجوانب المظلمة بالسياسية الأمريكية

وانضمت النائبة الجمهورية نانسي ميس إلى هذا الاتجاه أيضًا، إذ لمّحت في تغريدة لها إلى أن الحكم كان مسرحية.

واتهم ستيفن ميلر، أحد مستشاري ترامب المقربين، وزارة العدل بـ"التدخل الانتخابي لصالح جو بايدن"، مضيفًا أنها لم توجه لهانتر بايدن تهمة بكونه وكيلًا أجنبيًا غير مسجل أو أي جريمة متعلقة بالفساد الأجنبي لأن كل الأدلة ستؤدي إلى الرئيس نفسه، على حد تعبيره المنقول عن الجارديان.

مطالبات بالتحقيق في "فساد" بايدن

على الرغم من ذلك، لا يزال الجمهوريون يطالبون بالتحقيق في "فساد" بايدن المزعوم، متهمين إياه باستغلال علاقات ابنه السابقة مع شركة النفط الأوكرانية بوريسما لتحقيق مكاسب شخصية، وقد أدت هذه الاتهامات إلى فتح تحقيق في عزل بايدن عن منصبه، بحسب الجارديان.

غير أن حدة رد الفعل الجمهوري لا تعتبر قاسية، نظرًا لكون إدانة هانتر بايدن جاءت بسبب امتلاك سلاح ناري بشكل غير قانوني، وهو أمر يؤيد الجمهوريون حوله قوانين أكثر تساهلاً مقارنة بالديمقراطيين، كما لاحظت الصحيفة البريطانية.

كما تنتظر هانتر بايدن تهمًا إضافية في ولاية كاليفورنيا بالتهرب الضريبي بقيمة 1.4 مليون دولار، لكن الجمهوريين يبدو أنهم لا يكترثون بهذه التهمة، بل يركزون على الاتهامات الخاصة بالفساد المزعوم وارتباطاته الدولية.

رد فعل بايدن على إدانة نجله

في المقابل، تعامل الرئيس بايدن مع إدانة ابنه بجدية، معربًا عن احترامه للعملية القضائية وإمكانية الاستئناف، كما نقلت عنه الجارديان، كما أشاد بشجاعة ابنه في التعافي من الإدمان، مشيرًا إلى معاناة العائلات التي تواجه هذا التحدي.