10 إرشادات لأضحية العيد لا يعرفها معظم الناس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التضحية في عيد الأضحى، من أحد الشعائر الأكثر شهرة في الإسلام، وتأتي تقرباً لله عز وجل، وهناك قواعد خلال عملية الذبح، من المهم معرفتها والإلتزام بها، كالآتي وفقاً لموقع «cairoscene».

1- يجب التضحية بالحيوان بعد صلاة العيد: هذا أمر شائع إلى حد كبير، ولكنه قاعدة، إذ لا يجوز ذبح الأضحية إلا بعد فجر أول يوم العيد حتى غروب آخر يوم العيد، وإلا فلا تعتبر أضحية، ومجرد طعام عادي. 


2- أن يكون الحيوان بالغًا من أصناف اللحوم التي يجوز للمسلمين أكلها: وهذا أمر بديهي، أي لا يُسمح للمسلمين إلا بأكل الحيوانات العاشبة، ولكن أيضًا لكي يتم التضحية بالحيوان يجب أن يكون بالغًا. 


3- أن يكون الحيوان حياً وقت الذبح: أن يكون الحيوان المذبوح حياً ويفضل أن يكون مستيقظاً، نظرًا لأنه في بعض البلدان، يتم صعق الحيوانات قبل ذبحها، وعلى الرغم من أن هذا أمر غير مقبول، إلا أن اللحوم لا تزال حلالًا. 


4- ألا يكون في الحيوان أي عيوب واضحة: يجب أن يكون الحيوان الذي يتم التضحية به سليماً تماماً وخالياً من أي عيوب جسدية.


5- أن يكون الذابح مسلماً: أن يكون الذابح مسلماً عاقلاً، وأن يذكر الله عند الأضحية. 


6- يجب تقديم الماء للحيوان قبل الذبح: وهذا حكم سنة، أي أنه مستحب ولا يجب، كما لا ينبغي ذبح الحيوان وهو جائع.


7- أن تكون السكين حادة جداً: يجب أن تكون السكين المستخدمة حادة قبل وقت الأضحية، وأن تكون حادة بحيث تقطع القصبة الهوائية (الحلق) وقناة الطعام (المريء) والوداجين في ضربة واحدة.


8- يجب تهدئة الحيوان قبل الذبح: ويشمل ذلك إخفاء السكين عن الحيوان، وعدم ذبح الحيوانات أمام بعضها البعض.
 

9- أن يكون الذبح يدوياً: وأن تكون الأضحية بواسطة إنسان وليس بواسطة آلة.

 

10- يجب عدم قطع رأس الحيوان أثناء الذبح: لا يمكن قطع رأس الحيوان كلياً وقت الذبح، ولكن لاحقاً عندما يموت الحيوان تماماً، ولا يجوز أيضًا سلخ الحيوان حتى يموت الحيوان تمامًا.