على هامش اجتماعات «بريكس».. «شكري» يستعرض جهود «وساطة الهدنة» في غزة

جلسة مباحثات ثنائية تجمع سامح شكرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف
جلسة مباحثات ثنائية تجمع سامح شكرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف

أشاد سامح شكري وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع «بريكس»، وأكد على اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التى دعت لها الرئاسة الروسية فى مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التى عقدت، على مستوى الوزراء وكبار المسئولين، جاء ذلك خلال جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، بمدينة «نيجنى نوفجورود» الروسية أمس، على هامش مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية تجمع «بريكس» الذي يستمر يومين وينتهي اليوم.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن جانباً كبيراً من مباحثات الوزير شكري ووزير خارجية روسيا ركز على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، وحرص الوزير شكري على استعراض جهود الوساطة المصرية القطرية للتوصل إلى صفقة تؤدى إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من القطاع.

ورحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وأضاف السفير أبو زيد، أن سامح شكري أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصري للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائي بين البلدين، بما في ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأشاد بالخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها في مشروع محطة الضبعة. 

وأكد المتحدث أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الحرب الأوكرانية، والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان، حيث أكد الجانبان على أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي.